المحتوى الرئيسى

انتخابات رئاسية في النمسا.. ومرشح "اليمين المتطرف" الأوفر حظا

05/22 11:04

بدأ الناخبون في النمسا، اليوم الأحد، التصويت لاختيار رئيس جديد، في اقتراع تتابعه أوروبا عن كثب، ويرجح فوز نوربرت هوفر مرشح اليمين المتطرف فيه، على ألكسندر فان دير بيلين من حزب دعاة حماية البيئة، بعد خروج الأحزاب الكبرى الحاكمة من السباق في الدورة الأولى.

ودُعي نحو 6.4 ملايين ناخب إلى الاقتراع، لاختيار خلف للاشتراكي الديمقراطي هاينس فيشر، الذي أمضى ولايتين رئاسيتين، ولا يمكنه الترشح للمنصب من جديد.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة الخامسة بتوقيت جرينتش، ويستمر حتى الساعة 15.00 بتوقيت جرينتش، مع بدء نشر التقديرات الأولية.

وقال هوفر (45 عاما)، الذي جاء في الطليعة في الدورة الأولى التي حصل فيها على 35% من الأصوات، محققًا بذلك أفضل نتيجة لحزبه "الحرية"، في انتخابات على المستوى الوطني: "سأصبح رئيسا".

وحصل منافسه فان دير بيلين في الدورة الأولى، على 21.3% من الأصوات، وفي حال فوزه، سيكون هوفر مهندس الصناعات الجوية الناشط منذ شبابه في حزب الحرية ونائب رئيس البرلمان منذ 2013، أول رئيس دولة في الاتحاد الأوروبي ينتمي إلى حزب متطرف وقومي.

وأعرب رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر عشية الاقتراع، عن قلقه من فوز اليمين المتطرف في النمسا، وأدى دخول يورج هايدر الذي ينتمي إلى حزب الحرية، إلى الحكومة في العام 2000، إلى فرض عقوبات أوروبية على النمسا.

ولم يصدر أي حزب تعليمات إلى ناشطيه بانتخاب فان دير بيلين، الأستاذ الجامعي السابق الذي يبلغ من العمر 75 عاما، وينتمي إلى تيار وسطي وليبرالي، إلا أنه لقي تأييد بعض الشخصيات، ما دفع هوفر إلى وصفه "بمرشح الطبقة الحاكمة".

ودعا هايدر، أول أمس الجمعة، إلى قطع الطريق على اليمين المتطرف، مذكرا بأن "جنون التيار القومي" أدى إلى تخريب البلاد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل