المحتوى الرئيسى

صحف اليوم.. السيسي يطلق مشروع مدينة دمياط للأثاث خلال ساعات.. و'تيران وصنافير' فى البرلمان خلال 10 أيام

05/22 04:45

الأهرام: نائب رئيس المجلس الرئاسى الليبى لـ"الاهرام": نأمل فى دعم لتجاوز ازمتنا

أكد أحمد معيتق نائب رئيس المجلس الرئاسى الليبى أن زيارة أى ليبى لمصر هى زيارة لبلده، وبالتالى فهى لا تحتاج لتنسيق صعب أو بروتوكولات، المجلس الرئاسى لم يزر دولة فى المنطقة بحجم وفده الذى زار مصر، ممثلا فى رئيس المجلس و3 من نوابه ووزير الداخلية، الجميع أبدى رغبته فى زيارة مصر ولقاء القيادة المصرية، والرئيس السيسى كان واضحا جدا فى لقائه معنا، وأكد الدعم الكامل لحكومة التوافق والمجلس الرئاسى، وأن مصر لن تترك مجال إلا وستدعم ليبيا فى كل المؤسسات الدولية والإقليمية، ونحن نسعى كمجلس رئاسى إلى تكثيف وجودنا فى دول الجوار، وعلى وجه الخصوص مصر، التى هى لاعب إقليمى ودولى مهم.

وأضاف معيتق فى حوار لـ"الأهرام" المجلس الرئاسى أتى بعد فترة انقسام سياسى وحتى عسكرى قوى والأطراف الموجودة به تنتمى إلى كثير من التيارات، نحن لسنا متطابقين نحن جئنا من توجهات وخلفيات سياسية مختلفة تماما، لكن كلنا ننتمى إلى ليبيا ونؤمن أن هذا التنوع الموجود هو ثراء للمجلس، من يرد الحديث أن هناك أقطاب تسعى إلى أخذ المجلس لطرف يكون موجود بيننا يناقش ويكون فعالا وقادرا على خلق تغيير، هو مرحب به، وانا أدعو كافة إخوتى وزملائى ورفاقى الموجودين خارج المجلس أن يعودوا إلى داخل المجلس، وأن يسعوا لخلق تغيير من داخل المجلس.

محافظ دمياط لـ«الأخبار»: العمل مستمر في مدينة الأثاث.. وتنفيذ ٢٠٨٦ وحدة إسكان اجتماعي

مناقصة عالمية لتشغيل فندق اللسان.. وتأمين شواطئ «البرج» لإنشاء ميناء الصيد

أكد د. إسماعيل طه محافظ دمياط أن العمل يجري علي قدم وساق في مدينة دمياط للاثاث اعتبارا من مايو الماضي بعد توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي للهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتنفيذها خلال عامين، وقال إنه تم حفر أساسات أول مصنع بالمدينة وهو مقسم إلي عدة ورش صغيرة مساحة كل منها ١٠٠ متر سيتم طرحها لصغار الصناع بعد تأسيس الشركة الخاصة بالمدينة، وسيتم تكرار نموذج هذا المصنع في باقي مساحة المدينة البالغ مساحتها ٣٣١ فدانا.وأضاف المحافظ انه تم ايضا الانتهاء من تنفيذ ٢٠٨٦ وحدة سكنية لمحدودي الدخل «اسكان اجتماعي» وتم تسليمها لوزارة الاسكان بنسبة أعمال ١٠٠٪ كاملة المرافق ورصف طرق وانارة تمهيدا لتخصيصها للمستفيدين، وأشار إلي ان للمحافظ نصيب في مشروع تاكسي تحيا مصر حيث تم تخصيص ١٠٠ تاكسي للمحافظة وذلك من اجمالي ألف تاكسي علي مستوي الجمهورية، مؤكدا انه تم توزيع هذه السيارات علي الشباب وتم إصدار تراخيصها بالمجان وسنسعي خلال الفترة القادمة من توفير ٢٠ تاكسي جديداً للشباب.

وأكد د. اسماعيل طه انه خلال الفترة القادمة سيتم إرساء مناقصة عالمية لاختيار واحد من ثلاثة مشغلين عالميين لتشغيل فندق اللسان الذي تم ابرام عقد تشغيله بين المحافظة والشركة القابضة للسياحة والفنادق، مشيرا إلي ان الفندق عبارة عن مبني خرساني منذ ٢٠٠٨ حيث انه واجه توقفاً دام ثماني سنوات بسبب ضعف الموارد وامكانيات المحافظة فقد كان يحتاج حوالي ١٠١ مليون جنيه لتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية والفرش والتجهيز، موضحا ان الفندق يتكون من ١٤٢ غرفة و١٦ جناحا علي ٥ أدوار.وعن ميناء الصيد بعزبة البرج فقال إنه تم التنسيق مع د. ياسر رسلان نائب رئيس الهيئة العامة لحماية الشواطئ لعمل الحماية اللازمة لشواطئ دمياط حيث انه لن يتم البدء في المشروع إلا بعد حماية شرق الحائط البحري بالعزبة الذي سيقام المشروع عليه.

الجمهورية: السيسي يطلق مشروع دمياط للأثاث خلال ساعات افتتاح المستشفى العسكري وتوسعات في مصنعين للأسمدة

يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي. خلال ساعات. توسعات مصنعي موبكو للأسمدة 1 و2 بالمنطقة الحرة بميناء دمياط بطاقة إنتاجية 1200 طن أمونيا يومياً لكل مصنع. يتم تحويل 60% منها إلي يوريا تقدر بأربعة آلاف طن. وبتكلفة استثمارية 2 مليار دولار لتصل الطاقة الإنتاجية الإجمالية إلي مليوني طن يوريا سنوياً. يخصص منها 80 ألف طن أمونيا لتشغيل المصانع المحلية.

تفقد اللواء كامل الوزير. رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أمس. يرافقه المحافظ الدكتور إسماعيل عبدالحميد طه. واللواء أيمن صالح. رئيس هيئة ميناء دمياط. والكيميائي شريف القرش.. المصنعين لوضع اللمسات الأخيرة قبل زيارة الرئيس التي ستشمل أيضاً افتتاح المستشفي العسكري بمدينة دمياط الجديدة الذي أقامته الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة علي مساحة 9500 متر. ويتكون من ثلاثة طوابق تضم جميع التخصصات بطاقة 200 سرير و4 أجنحة.

يطلق الرئيس السيسي شارة البدء في تنفيذ مشروع "مدينة دمياط للأثاث" والذي تنفذه الهيئة الهندسية علي مساحة 331 فداناً بمنطقة شطا علي الطريق الدولي الساحلي بين دمياط وبورسعيد. ويشمل المشروع 2500 ورشة صغيرة ومتوسطة علي مساحة 58 فداناً. ومنطقة للصناعات البتروكيماوية والدهانات صديقة البيئة تضم 28 مصنعاً علي مساحة 15 فداناً. إضافة إلي 110 آلاف متر لإقامة منطقة للمعارض. ومنطقة أخري للمخازن. ومركز للتدريب التكنولوجي. ومدرسة صناعية ومستشفي لليوم الواحد. يضم مركزاً لجراحة الأطراف. إضافة إلي مكاتب لوزارات الصناعة والتجارة والتنمية المحلية والمالية والغرفة التجارية.. ويوفر مشروع مدينة دمياط للأثاث 160 ألف فرصة عمل. منها 40 ألف فرصة عمل دائمة.

المصرى اليوم: فتح وحماس فى القاهرة استجابة لمبادرة السيسى قيادى فتحاوى: الزيارة تمهد للقاء يجمع بين الحركتين الاكبر على الساحة الفلسطينية

عقد وفد حركة الجهاد الفلسطينية عدة اجتماعات مع مسؤولين مصريين فى القاهرة، فى زيارة تستغرق عدة أيام، تلبية لدعوة رسمية على خلفية إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسى مبادرة تدعو لإنهاء الانقسام الفلسطينى، واستئناف عملية السلام.

من جانبه، قال القيادى بالحركة أحمد المدلل إن هناك عدة لقاءات ستتم بين الحركة والمسؤولين المصريين حول المصالحة بين حركتى «حماس» و«فتح»، وأزمة معبر رفح، لإنهاء معاناة الفلسطينيين فى قطاع غزة، وهو ما رحب به الجانب المصرى.

وأضاف، لـ«المصرى اليوم»، أن الحركة اتفقت فى اللقاءات الأولية مع الجانب المصرى على المشاركة فى قرارات منظمة التحرير الفلسطينية، لكنها لن تتناول رسمياً مسألة المفاوضات مع إسرائيل، لأن المفاوضات تعطى تل أبيب غطاء لانتهاكاتها المستمرة بحق الشعب الفلسطينى.

وأكد المسؤول بالمكتب الإعلامى للحركة، عوض أبودقة، أن مصر اتفقت مع الحركة على أن تقوم بإزالة أى معوقات فى طريق المصالحة، والقيام بالتنسيق لإنهاء الانقسام. فيما أكد عضو الوفد، نافذ عزام، أنه لن يتم الإعلان عن أى نتائج نهائية الآن لأسباب تخص الحركة، وقال لـ«المصرى اليوم» إنه لاتزال هناك عدة لقاءات، وبعدها سيتم إعلان ما تم التوصل إليه من نتائج واتفاقات.

وكشفت مصادر مطلعة بالحركة أن وفدا برئاسة رمضان شلح عرض شروطه لتحقيق المصالحة مع الفصائل الفلسطينية الأخرى، استجابة لمبادرة الرئيس السيسى التى طرحها الأسبوع الماضى فى أسيوط.

وقالت المصادر، التى طلبت عدم نشر أسمائها، إن الجانب المصرى طالب الوفد بضرورة تحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام بين الفصائل الفلسطينية، وكذلك ضبط الحدود أمنياً مع مصر والسيطرة على الأنفاق جنوب قطاع غزة.

وأضافت أن الوفد طالب بتحقيق المصالحة أولاً، ورفض التفاوض المباشر مع إسرائيل، على أن يتولى الرئيس الفلسطينى محمود عباس هذه المهمة، مشيرةً إلى أن جميع الفصائل ستأتى إلى القاهرة لعرض مطالبها، وبعد ذلك سيتم عقد اجتماع موسع يضم الجانب المصرى مع وفود الفصائل وكذلك الجانب الإسرائيلى.

العجاتى: "تيران وصنافير" فى البرلمان خلال 10 ايام ولا استفتاء شعبيا

أكد وزير الدولة للشئون القانونية، مجدى العجاتى، أن مجلس النواب لن يلجأ للاستفتاء الشعبى بشأن اتفاقية تيران وصنافير، موضحا أن «الاتفاقية سلمت وديعة كانت لدينا إلى السعودية، ولا يوجد سند دستورى لطرحها على الاستفتاء الشعبى، لأنها لا تتعلق بالسيادة أو التنازل عن جزء من أرض الدولة».

واعتبر العجاتى أن نص المادة 151 من الدستور القائل بأن «يمثل رئيس الجمهورية الدولة فى علاقاتها الخارجية، ويبرم المعاهدات، ويصدق عليها بعد موافقة مجلس النواب، وتكون لها قوة القانون بعد نشرها وفقا لأحكام الدستور، ويجب دعوة الناخبين للاستفتاء على معاهدات الصلح والتحالف وما يتعلق بحقوق السيادة، ولا يتم التصديق عليها إلا بعد إعلان نتيجة الاستفتاء بالموافقة، وفى جميع الأحوال لا يجوز إبرام أية معاهدة تخالف أحكام الدستور، أو يترتب عليها التنازل عن أى جزء من إقليم الدولة»، غير مطابق للاتفاقية.

وأشار إلى أن الاتفاقية ستصل مجلس النواب خلال أسبوع أو عشرة أيام على الأكثر لدراستها ثم التصويت عليها، رافضا ذكر موقفه من الاتفاقية.

وبشأن اللجنة النوعية المنوط بها مناقشة هذه الاتفاقية، قال العجاتى إن الأمر بيد رئيس مجلس النواب على عبدالعال، موضحا أنه قد يحيلها للجنة الشئون التشريعية أو يطرحها على لجنة مشتركة من لجان مختلفة.

خبراء: حادث الطائرة غير طبيعى.. وإسقاطها احتمال وارد

باتت أسباب سقوط طائرة «مصر للطيران» لغزاً كبيراً لم يستطع أحد حل شفراته بشكل تام لإيضاح الحقيقة، غير أن خبراء الطيران الدولى، أقروا بضرورة الانتظار حتى تنتهى التحقيقات، وأشار آخرون إلى أن سقوط الطائرة غير طبيعى، وهو ما ينفى كافة التكهنات التى أطلقها المحللون مؤخراً، منوهين بأن تحليل الصندوقين الأسودين سينهيان الكثير من الجدل حول سقوطها، مستبعدين تسبب «الدخان» فى الحادثة.

وقال الطيار هانى جلال، المحقق الدولى لحوادث الطيران وكبير طيارى مصر للطيران سابقاً، إنه لا يجب القفز على النتائج أو استباق الأحداث لتحديد أسباب سقوط الطائرة، دون انتظار ظهور نتيجة التحقيقات النهائية بعد تحليل الصندوقين الأسودين الموجودين بالطائرة، والخاصين بالمكالمات التى جرت داخل قمرة القيادة قبل سقوط الطائرة، والثانى الخاص بالإشارات الخاصة بأجهزة الطائرة أثناء الرحلة.

وأضاف «جلال» لـ«الوطن»، أنه وفقاً للمعلومات المتاحة حتى الآن وتحليل السيناريوهات الموجودة، فإننى أستبعد سقوط الطائرة بذات الشكل وبتلك السرعة بسبب ظهور الدخان، متسائلاً: أى دخان هذا الذى يجعل الطائرة تستدير لليمين بزاوية 90 درجة، ثم إلى اليسار بزاوية 360 درجة فى الاتجاه المعاكس قبل سقوطها؟، كما أن سقوطها غير طبيعى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل