المحتوى الرئيسى

"CNN تكذب نفسها".. زعمت انتحار قائد الطائرة المنكوبة ونشرت دليل براءته بعد يومين

05/21 21:54

لم تنتظر شبكة CNN الأمريكية سوى ساعات قليلة عقب وقوع حادث الطائرة المصرية M804، ونشرت تقريرا يضم أربعة سيناريوهات زعمت أن أحدها يفسر حادث سقوط الطائرة المصرية في البحر المتوسط، خلال رحلتها من مدينة باريس إلى القاهرة، فجر الخميس الماضي.

وزعمت الشبكة الأمريكية أن أحد أسباب سقوط الطائرة ربما يكون انتحار قائد الطائرة نفسه، مستندة إلى واقعة طائرة البطوطي، الطائرة المصرية التي سقطت في عام 1999، حينما زعمت التحقيقات الأمريكية أن قائد الطائرة هو من تسبب في سقوطها، خلال رحلتها من ولاية نيويورك الأمريكية.

مزاعم CNN استبقت التحقيقات التي تجريها السلطات في مصر وفرنسا، وحاولت توجيه الرأي العام ناحية اتهام القائد المصري للطائرة، ما دفع الخارجية المصرية للرد سريعا على الشبكة الأمريكية، ووفق تغريدة باللغة الإنجليزية عبر حسابه الشخصي، بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية، أحمد أبو زيد، إن "إعطاء شبكة "سي إن إن" الأميركية إيحاءات بأن قائد الطائرة المصرية انتحر، في وقت ما تزال فيه الأسر بحالة حداد، أمر "لا يبعث على الاحترام".

الطيار المصري محمد شقير من محافظة الجيزة، ووفق شركة "مصر للطيران"، فإنه من بين الطيارين المتميزين بالشركة وسجل 6275 ساعة طيران، بينها 2101  ساعة على نفس طراز الطائرة المنكوبة.

السيناريو المزعوم للشبكة الأمريكية سقط سريعا، ليس بسبب تصريحات المتحدث باسم الخارجية المصرية أو بيان مصر للطيران، ولكن بسبب خبر جديد نشرته "سي إن إن" العربية، اليوم السبت، تحت عنوان "تسجيل لاتصال قائد الطائرة المنكوبة بالمراقبة الجوية في سويسرا"، وهو تسجيلا لمحادثتين بين قائد رحلة طائرة "مصر للطيران" رقم "MS804"، ومركز المراقبة الجوية في زيورخ، في أثناء عبور الطائرة بالأجواء السويسرية، خلال رحلتها من باريس التي لم تكتمل إلى القاهرة.

الاتصال بين قائد الطائرة ومركز المراقبة في زيورخ هو إجراء روتيني وكان طبيعيا، وقالت سلطات الملاحة الجوية السويسرية إنه تم بعد ذلك الطلب من الطيارين تحويل اتصالاتهم إلى مركز المراقبة الجوية في إيطاليا، مع مغادرتهم الأجواء السويسرية.

وجاء نص التسجيل كالتالي: طيار: مرحبا مرحبا، رحلة مصر للطيران رقم 804، المستوى 370، الرقم الكودي (على الرادار) 7624 (صوت غير مسموع)، مراقب (رادار زيورخ): مصر للطيران 804 الرادار متصل، مراقب (رادار زيورخ): مصر للطيران 804 اتصل بـ"بادوفا" (مدينة إيطالية) 1-2-0 عدد عشري 7-2-5، ليلة سعيدة، الطيار: 1-2-0-7-2-5 مراقبة بادوفا "مصر للطيران" 804، شكرا جزيلا، يوم سعيد أو ليلة سعيدة.

وكشفت تلك المكالمة السلامة النفسية للطيار المصري، لينفي أي شكوك أو اتهامات تشير إلى أنه قد يكون السبب في سقوط الطائرة.

من جانبها، علقت الدكتورة ليلى عبدالمجيد، عميد كلية إعلام جامعة القاهرة الأسبق، على تناقد شبكة CNN في تغطية الحادث، بأن الوسيلة الإعلامية الأمريكية فقدت مصداقيتها منذ فترة كبيرة، لاسيما في ظل الأخطاء المتكررة، ومحاولتها تنفيذ الأجندة السياسية الأمريكية تجاه مصر.

وأضافت عبدالمجيد، في تصريح لـ"الوطن"، أن هذه الشبكة الأمريكية لا يجب أن تخرج علينا لتتحدث عن مبادئ الحياد والموضوعية، لاسيما وأنها لا تطبق تلك المعايير على نفسها.

وطالبت عميد كلية الإعلام الأسبق بضرورة تواجد مؤسسات إعلامية مصرية للرد على الإعلام الغربي بصفة عامة، والأمريكي بصفة خاصة، خاصة وأنهم يسعون لتشويه صورة مصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل