المحتوى الرئيسى

جمعة: الله تعالى استجاب أمنية للرسول في نصف شعبان

05/21 17:50

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إن شهر شعبان من الأشهر التي لها مكانة في الإسلام، حيث تُرفع فيه الأعمال، كما شهد أحداثًا مهمة وقعت في منتصف هذا الشهر العظيم، وكان من أهمها تحويل القبلة، أمنية الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

وأضاف «جمعة» خلال لقائه ببرنامج «والله أعلم»، أنه ظل المسلمون طيلة العهد المكّي يتجّهون في صلاتهم إلى بيت المقدس امتثالًا لأمر الله سبحانه وتعالى، باستقبالها وجعلها قبلةً للصلاة، وفي تلك الأثناء كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يمتثل للحكم الإلهي وفي فؤاده أمنية كبيرة طالما ظلّت تراوده، وتتمثّل في التوجّه إلى الكعبة بدلًًا من بيت المقدس، لأنها قبلة أبيه إبراهيم وهو أولى الناس به، وأوّل بيتٍ وضع للناس ولحرصه على أن تتميّز الأمة الإسلامية في عبادتها عن غيرها من الأمم التي حرّفت وبدّلت.

ويدلّ على ذلك قول البراء بن عازب: «وكان يحب أن يوجّه إلى الكعبة» رواه البخاري. مشيرًا إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يخالف أمر ربّه، غير أنه استطاع الجمع بين رغبته في التوجّه إلى الكعبة وعدم مخالفة الأمر بالتوجّه إلى بيت المقدس بأن يصلّي أمام الكعبة، ولكن متّجها إلى الشمال، كما يدلّ عليه الحديث الذي رواه ابن عباس، حيث قال: "كان رسول الله يصلي وهو بمكة نحو بيت المقدس والكعبة بين يديه" رواه أحمد.

وتابع: ثم أذن الله بالهجرة، ووصل المسلمون إلى المدينة، وبُنيت المساجد وشرع الأذان والنبي لم ينس حبّه للكعبة، ويحزنه ألا يستطيع استقبال القبلتين جميعًا كما كان يفعل في مكّة، وكان شأنه بين أن يخفض رأسه خضوعًا لأمر الله وأن يرفعه، أملًا في إجابة دعوته.

ووصف القرآن الكريم حال النبي - صلى الله عليه وسلم - بقوله تعالى: «قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ» البقرة (144).

نرشح لك

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل