المحتوى الرئيسى

"جائزة اتصالات" لكتب الأطفال تنظم جلسات حوارية في المدارس

05/21 16:33

تماشيًا مع إعلان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، 2016 عامًا للقراءة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وانسجامًا مع السياسة الوطنية للقراءة، نظمت جائزة اتصالات لكتاب الطفل، التي ترعاها مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات"، وينظمها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، عددًا من الجلسات الحوارية في مدرستين بإمارة أم القيوين وإمارة رأس الخيمة.

وشارك عبد العزيز تريم، مستشار الرئيس التنفيذي، مدير عام "اتصالات" الإمارات الشمالية، بحضور مروة العقروبي، رئيس مجلس إدارة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، في جلستين حواريتين مع طالبات مدرسة أم الشهيد الابتدائية للبنات في إمارة أم القيوين، وطلاب مدرسة سالم سهيل للتعليم الأساسي برأس الخيمة، حدثهم خلالها عن أهمية القراءة في بناء شخصيتهم بطريقة سليمة وقوية.

وجاءت مشاركة عبد العزيز تريم، في هذه الجلسات الحوارية، لتأكيد الدور الفاعل لمؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات"، في المسيرة الثقافية والتعليمية، وذلك من خلال رعايتها الرسمية للعديد من الفعاليات والمعارض التي تهتم بالجانب القرائي والثقافي في الدولة.

كما شجع تريم الطالبات على أهمية المشاركة في مسابقة تحدي القراءة العربي، التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، بكونها أكبر مشروع عربي، لتشجيع القراءة لدى الطلاب في العالم العربي عبر التزام أكثر من مليون طالب بالمشاركة بقراءة 50 مليون كتاب خلال كل عام دراسي.

ونظم فريق عمل المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، جلسة قرائية أقيمت بمدرسة أم الشهيد الابتدائية للبنات في إمارة أم القيوين، حيث تم قراءةكتاب "قط شقي جدًّا"، للمؤلفة عبير طاهر، والفائز بجائزة اتصالات لكتاب الطفل عن عام 2014 لمجموعة من الطالبات، كما شاركت الطالبات بالورشة التفاعلية التي أقيمت فور انتهاء الجلسة، وجسدت قصة الكتاب بأسلوب تمثيلي مبسط، يحاكي عقولهن.

وفي مدرسة سالم سهيل بمنطقة المنيعي في إمارةرأس الخيمة، قرأ فريق عمل المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، للطلبة كتاب "كائنات سقف الغرفة" للكاتبة نبيهة محيدلي، والحائز على جائزة اتصالات لعام 2012، وذلك ضمن هذه المبادرة الهادفة إلى إثراء ثقافة القراءة، وتعزيز حب الكتب الصادرة باللغة العربية عند الطلبة، من خلال إبراز أفضل أعمال الكتاب والرسامين والناشرين، واستقطاب شريحة جديدة من القراء لهذه الكتب من الأطفال واليافعين.

وقدم تريم، مجموعة من الإصدارات الفائزة بجائزة اتصالات لكتاب الطفل خلال الأعوام الماضية، إلى كل من المدرستين، حيث أصبحت كتب جائزة اتصالات من أبرز مقتنيات مكتبتي هاتين المدرستين، لتكون بين أيدي الطلبة والطالبات على مدار الأعوام الدراسية.

وقال سعادة عبد العزيز تريم: "إن رعاية مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" لهذه الجائزة، تأتي في إطار المسؤولية الاجتماعية لدور اتصالات، بكونها أصبحت من أبرز المؤسسات الداعمة للحراك الثقافي والفكري في مجال أدب الطفل في دولة الإمارات، وتأكيدًا على دورها الفاعل في المساهمة في نهضة الدولة، نحو نشر ثقافة القراءة، والمساهمة في إيجاد محتوى قيم من مختلف الجوانب، وذلك من خلال تقديم جوائز مادية، لتحفيز كتاب ورسامين كتب الطفل، لتقديم كتب ذات جودة عالية، وجذب الأطفال واليافعين إلى عالم القراءة".

وأضاف سعادة عبد العزيز تريم "تأتي زيارتنا إلى مدارس الإمارات الشمالية من حرص اتصالات على إيصال أهداف الجائزة لتشمل جميع مناطق الدولة القريبة منها والبعيدة، بالإضافة إلى تشجيع أبنائنا الطلبة على القراءة، وأن تكون منهج حياة بالنسبة إليهم، ليساعدهم ذلك على بناء فكرهم بطريقة سليمة وإيجابية، وترسيخ فكرة الكتاب خير جليس، لذلك نعمل على تعميق هذه العادة لديهم، من خلال الجولات التي نقوم بها بين مدارس الإمارات الشمالية".

من جانبها، قالت مروة العقروبي: "نعمل في المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، بالتعاون مع جائزة اتصالات لكتاب الطفل، على المساهمة في إيجاد محتوى متميز من الكتب الصادرة باللغة العربية، ونثمن دور مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" في تحفيز الناشرين والمؤلفين والرسامين للإبداع في مجال نشر كتب الأطفال، وتوفير بيئة مناسبة للموهوبين العاملين في صناعة هذه الكتب".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل