المحتوى الرئيسى

مدير "جمعة الماجد" يزور المكتبات التركية لتبادل الخبرات

05/21 15:18

جولة موسعة قام بها الأسبوع الماضي الدكتور محمد كامل جاد المدير العام لمركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، بتوجيه من جمعة الماجد رئيس المركز، زار خلالها عدداً من المكتبات والمؤسسات الثقافية في تركيا، بهدف توثيق عرى التعاون الثقافي بين المركز وتلك المؤسسات، وتبادل الخبرات خاصة في مجال المخطوطات والمطبوعات القديمة.

بدأت الجولة بزيارة مركز البحوث الإسلامية (ISAM) التابع لرئاسة الشؤون الدينية بتركيا ومكتبته العامرة، ثم تلا ذلك زيارة المقرات الأصلية لمكتبة كوبريلي، ومكتبة الفاتح، ومكتبة آيا صوفيا، ومكتبة السلطان أحمد. كما زار المكتبة المجمعة بالسليمانية، والمكتبة البلدية بإسطنبول، ومكتبة مدينة قيصري، وعدداً من المكتبات الخاصة في مدينة إسطنبول وضواحيها.

واطلع د. محمد كامل على آليات العمل في تلك المكتبات، خاصة في مجالات الفهرسة، والترميم، والتصوير، وبحث مع القائمين عليها سُبل الشراكة والتعاون الثقافي بين المركز وتلك المؤسسات في المجالات المذكورة. وفي نهاية الزيارة أهدى مركز البحوث الإسلامية (ISAM) والمكتبة السليمانية إصداراتهما إلى مركز جمعة الماجد.

وقد قام د. محمد كامل خلال هذه الجولة في المكتبات التركية بتقديم محاضرتين بهدف التعريف بمركز جمعة الماجد وأنشطته وجهوده في حفظ التراث الإنساني، شكر فيها القائمين على تلك المكتبات على حسن الاستقبال وعلى تعاونهم المثمر.

تأتي هذه الزيارة امتداداً للتعاون الثقافي الذي بدأه سعادة جمعة الماجد منذ بداية إنشاء المركز في التسعينيات، وقد أثمر هذا التعاون توقيع اتفاقيتين، الأولى مع مكتبة قونية التي جرى توقيعها سنة 2007م وكان من ثمراتها إنشاء معمل للترميم في قونية افتتحه سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، والاتفاقية الثانية مع المكتبة الوطنية وجرى توقيعها سنة 2010م.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل