المحتوى الرئيسى

نواب يشيدون بقرارات "التموين"

05/21 04:08

بعد إعلان وزارة التموين عن ضخ 120 ألف طن أرز فى كافة فروع المجمعات الاستهلاكية وشركتى الجملة والسيارات المتنقلة وفى فروع جمعيتى بالمحافظات بسعر 4 جنيهات ونصف للكيلو، كما سيتم خلال الشهر المقبل مع بداية موسم حصاد الأرز تعاقد وزارة التموين على شراء حوالى مليون طن أرز شعير وتخزينها بالمضارب بهدف تكوين احتياطى استراتيجى من سلعة الأرز يكفى طوال العام، كما يرصد "برلمانى" آراء نواب لجنة الزراعة بمجلس النواب حول تلك القرارات.

عصام عباس يشيد بإعلان "التموين" كيلو الأرز بـ4.5 جنيه فى منافذ الوزارة

فى البداية أشاد عصام عباس، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، بإعلان وزارة التموين ضخ 120 ألف طن أرز بمنافذ الوزارة، وتوفير سيارات متنقلة لبيع الأرز بسعر 4 جنيهات ونصف للكيلو.

وأضاف عباس، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "الوزارة مشكورة، وعلينا أن ندعمها لحل الأزمة"، قائلا إن وزارتى التموين والزراعة، لم تعملا على حل أزمة الأرز نهائيًا، وعليهما وضع خطة استراتيجية لعدم تفاقم الأزمة خلال الموسم المقبل، من خلال وقف احتكار الأرز من التجار، وتقنين زراعته.

وتابع عباس: "إعلان وزارة التموين التعاقد على شراء مليون طن أرز شعير لتكوين احتياطى استراتيجى لعدم تفاقم الأزمة الموسم المقبل، بداية جيدة نظرًا لاهتمام الدولة بوضع خطة لتخزين المحاصيل الاستراتيجية قبل موسم الحصاد"، مطالبًا بضرورة تقنين الوزارة زراعة الأرز لأصحاب الأراضى المالحة التى لا تصلح إلا لزراعة الأرز فقط.

السيد حسن: من أفضل قرارات وزارة التموين

وفى نفس السياق أشاد النائب السيد حسن، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، بإعلان وزارة التموين ضخ 120 ألف طن أرز بمنافذ بيع الوزارة وتوفير سيارات متنقلة لبيع الأرز بسعر 4 جنيهات ونصف للكيلو، بالإضافة إلى التعاقد على شراء مليون طن شعير أرز من المحصول المقبل.

وأوضح حسن، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "ده من أفضل قرارات الوزارة للقضاء على جشع التجار"، مضيفًا أن قرار استيراد الأرز جاء كحل سريع من الحكومة للقضاء على أزمة الأرز قبل شهر رمضان، والقضاء على جشع تجار الأرز فى مصر من خلال توفير الأرز بسعر 4.5 جنيه.

وأشار إلى أن قرار وزارة التموين بالتعاقد على شراء مليون طن أرز شعير لتكوين احتياطى استراتيجى لتفاقم أزمة الأرز بالموسم القادم، يجب أن تسبقه بعض الإجراءات أهمها إنشاء شركة التسويق التعاقدى لتسويق المحاصيل قبل زراعتها، مطالبًا بتحديد سعر مجزى للمحاصيل تتناسب مع الفلاح.

حسن عمر: بداية جيدة لحل أزمة الأرز والسلع الغذائية قبل رمضان

ومن جانبه قال حسن عمر عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن إعلان وزارة التموين على ضخ 120 ألف طن أرز فى كافة فروع المجمعات الاستهلاكية والسيارات المتنقلة بسعر 4 جنيهات ونصف للكيلو "بداية جيدة لحل أزمة الأرز والسلع الغذائية قبل شهر رمضان ".

وأضاف "عمر" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن عمل وزارة التموين على التعاقد على شراء مليون طن أرز شعير لتكوين احتياطى استراتيجى لتفاقم أزمة الأرز بالموسم القادم، قائلا: "لازم الحكومة تضع يدها بكل كبيرة وصغيرة بالبلد للحد من جشع التجار وضبط سوق الأسعار".

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن هناك بعض من الحلول الإيجابية التى يجب أن تتبعها الحكومة فى الفترة المقبلة من تزويد المساحات المزروعة من المحاصيل الاستراتيجية واستغلال ضفاف الترع ومصارف الرى الزراعى لزراعة شتلات الأرز، والعمل على ترشيد استهلاك المياه من خلال خطة ورؤية محددة وممنهجة.

التموين: ضخ 120 ألف طن أرز فى المجمعات الاستهلاكية بسعر 4 جنيهات ونصف للكيلو

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل