المحتوى الرئيسى

حقيقة لا تعرفها عما يحدث عند فتح العين أثناء العطسة

05/21 14:25

العطسة حركة لا إرادية يتخذها الجسم لتخليص الأنف من المهيجات غير المرغوب فيها، مثل الغبار أو حبوب اللقاح المتطايرة في الجو، أو أي شيء آخر لا ينبغي أن يصل إلى الرئتين.

ولكن هل هذا كل ما يجب قوله عن العطس؟ بالطبع لا، فهناك الكثير من المعلومات عن هذه الحركة البسيطة التي يتعرض لها الجميع، وإليك أهم 7 معلومات قد لا تعرفها عن العطس:

1 - الشمس تحفز العطس

"أتشوو" ليس مجرد صوت تخرجه عند العطس، بل هي أيضا اختصار لاسم متلازمة مرضية تصف ظاهرة العطس المتكرر عند النظر إلى الشمس.

وليس الشمس فحسب، فأي شخص مصاب بها قد يتعرض لنوبات متتالية من العطس عند النظر إلى أي ضوء ساطع، وليس لهذه المتلازمة أضرار صحية خطيرة، ويصاب بها حوالي 10-35% من الناس.

تصل سرعة خروج الهواء من الفم أثناء العطس إلى نحو 10 أميال/ساعة، وفقا لدراسة أجريت في سنغافورة، بينما قدر باحثون آخرون السرعة بأكثر من 35 ميلا/ساعة.

وهذا التباين في قياس السرعات قد يكون بسبب الاختلاف في بنية الجسم، فالأشخاص ذوو الأجسام الضخمة ستكون سرعة العطس لديهم أعلى من ذوي الأجسام الهزيلة.

3 - لا يمكنك العطس أثناء النوم

هل تتساءل عن سبب عدم قيامك من النوم بسبب العطس ولو مرة؟ هذا السؤال حير العلماء أيضا، لأنك عندما ترقد على سريرك للنوم، يتضخم الغشاء المخاطي المبطن للأنف، ما يجعلك أكثر حساسية عند مرور جزيئات الغبار من وإلى الأنف.

وتبين أنه أثناء مرحلة النوم العميق، الأكثر راحة والتي تحدث فيها الأحلام، تصاب جميع العضلات بالشلل المؤقت، ما عدا تلك التي تتحكم في حركة العين، وهذا يشمل العضلات التي تحتاجها للعطس، إضافة إلى أن الأعصاب المسئولة عن إحداث العطس تكون مخدرة أثناء النوم العميق، وربما تستطيع العطس أثناء مرحلة النوم السطحي أحيانا، إلا أن احتمال حدوث ذلك مازال ضعيفا جدا.

4- فتح عينيك أثناء العطس

بالتأكيد سمعت كثيرا أن محاولة فتح العين أثناء العطس ستؤدي إلى إخراج مقلة العين من مكانها، ورغم ذلك، فهذه المقولة غير صحيحة، وذلك بعد أن أثبتت التجربة أنه يمكن فتح العين أثناء العطس ودون أن تخرج كرة العين.

ويبقى السؤال: لماذا نغمض أعيننا أثناء العطس؟ هذا مجرد رد فعل لا إرادي؛ فأعصاب الأنف مرتبطة بأعصاب العين، وتأثير العطس يجعل العين تطرف. هذا كل ما في الأمر.

5- تأثير العطس على نبضات القلب

عندما تشعر بحكة في الأنف كبداية للعطس، فإن أول شيء تفعله هو أخذ نفس عميق وحبسه داخل الرئة، هذا النفس يشد عضلات الصدر ويزيد الضغط داخل الرئة، ما يمنع تدفق الدم إلى القلب، وبالتالي يؤدي إلى خفض ضغط الدم ورفع معدل نبضات القلب للحظات معدودة.

وعندما يخرج هذا النفس دفعة واحدة أثناء العطس، يعود ضغط الدم إلى الارتفاع مجددا وينخفض معدل نبضات القلب، وهذا التأثير المؤقت يجعلك تشعر وكأن القلب توقف للحظة، ولكنه في الحقيقة يكون أبطأ فقط.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل