المحتوى الرئيسى

الطائرة المفقودة شوكة جديدة في نعش «إيرباص».. طراز 320 سجل 10 حوادث منذ بدء تشغيله في 1988

05/19 20:28

طائرة إيرباص "ايه-320" تنافس "بوينج 737" بعد تطوير تكنولوجيتها معظم طائرات الأسطول المصرى التابع لخطوط "مصر للطيران" من طراز "إيرباص"

بعدما كثرت التكهنات والاسباب حول سقوط الطائرة المصرية الطائرة التابعة لشركة "مصر للطيران" والتي سقطت اثناء قيامها برحلة بين باريس والقاهرة وهي من طائرات إيرباص من طراز "ايه 320"؛ ووفق وسائل الاعلام المختلفة فقد اختفت الطائرة وعلى متنها 60 راكبا بينهم طفل ورضيعان بالاضافة الى طاقمها البالغ 8 أشخاص.

يشار الى ان مصادر بوزارة الدفاع اليونانية أعلنت أن فرقاطة يونانية تبحث عن طائرة مصر للطيران المفقودة، رصدت جسمين بلاستيكيين كبيرين طافيين في البحر على مسافة 370 كيلومترا جنوبي جزيرة كريت، الخميس.

وأضافت أنه يبدو أن الجسمين جزءان بلاستيكيان باللونين الأبيض والأحمر وتابعت أنهما رصدا في منطقة انطلقت منها إشارة إرسال في وقت سابق؛ مضيفة أن فرق البحث اليونانية رصدت أجساما عائمة قرب موقع تحطم الطائرة المصرية جنوبي البحر المتوسط.

وكان التليفزيون اليوناني أعلن العثور على حطام الطائرة المصرية التي اختفت من على شاشات الرادار جنوبي البحر المتوسط في وقت سابق من فجر اليوم، "جنوب جزيرة كارباثوس".

يشار الى ان طراز "ايه 320" من ايرباص سجل اكثر من عشر حوادث منذ بدء تشغيلها في العام 1988، وآخرها اعتداء لاحدى طائراتها الروسية فوق مصر في اكتوبر الماضي ؛ وتحديدا فى 31 اكتوبر الماضي ؛ عندما تحطمت طائرة ايرباص ايه-321 تابعة لشركة "ميتروجيت" الروسية في شبه جزيرة سيناء المصرية اثر انفجار على متنها اثناء رحلتها بين شرم الشيخ بمصر، وسانت بطرسبورج.

وأعلنت حينها احدى التنظيمات المتشددة مسئوليتها عن الاعتداء الذي أدى الى مقتل 224 شخصا كانوا على متنها من الركاب وافراد الطاقم.

وبدأ تشغيل طائرة "ايه-320" في 1988 وكانت تستخدم للرحلات القصيرة والمتوسطة المدى وتنافس بشكل رئيسي طائرة "بوينج 737" وتم تحسين تكنولوجيتها باستمرار منذ بدء تشغيلها واصبحت هناك نسخة جديدة منها اطلق عليها اسم "ايه-320 نيو" مع خيار محرك جديد اكثر توفيرا لاستهلاك الوقود.

وشكلت طائرة "ايه-320 "نقلة نوعية متطورة عند اطلاقها من خلال تزويدها اجهزة تحكم كهربائية تتم ادارتها عبر جهاز كمبيوتر واثارت جدلا آنذاك بين الطيارين وخصوصا في فرنسا لانه تم خفض عدد الطاقم من ثلاثة الى اثنين.

وسجل طراز "ايه-320 " اربع حوادث في خلال خمسة اعوام في المرحلة الاولى لبدء عمل الطائرة ؛ ووقع الاول في يونيو 1988 على مدرج "مالهاوس" في شرق فرنسا حيث كانت الطائرة تحلق على علو منخفض جدا خلال رحلة تجريبة ما ادى الى سقوط ثلاثة قتلى وسجل الثاني خلال محاولة هبوط في مطار بنجالور في الهند ما اسفر عن 92 قتيلا في فبراير 1990.

ووقع الحادث الثالث اثناء محاولة فاشلة للهبوط وأوقع 87 قتيلا في يناير 1992 في سانت اوديل قرب ستراسبورج شرق فرنسا.

واشتعلت في 14 سبتمبر 1993 النيران بطائرة تابعة لشركة الطيران الالمانية "لوفتهانزا" اثناء هبوطها في وارسو ما اوقع قتيلين و54 جريحا.

وتحطمت في اغسطس 2000، طائرة "ايه-320" تابعة لطيران الخليج "جولف اير" قبيل هبوطها في البحرين ما أسفر عن 143 قتيلا.

وتحطمت في مايو 2006 طائرة تابعة لشركة "ارمافيا" الارمنية في سوتشي في روسيا بينما كانت تستعد للهبوط مع انعدام الرؤية وكان على متنها 113 شخصا قتلوا جميعا.

وفي "ساو باولو" في البرازيل تحطمت طائرة تابعة لشركة "تام" البرازيلية في يوليو 2007 اثناء الهبوط ايضا بعدما خرجت عن المدرج لتصطدم بمبنى في المطار مما اسفر عن مقتل 187 بين الركاب و12 قتيلا في المبنى.

وفي نوفمبر 2008 تحطمت طائرة "ايه-320" تابعة لشركة طيران نيوزيلاندا في المتوسط اثناء رحلة تجريبية ما ادى الى مقتل الرجال السبعة على متنها وخلص التحقيق الى خطأ في القيادة وعطل في صيانة الطائرة ما ادى الى سقوطها قبالة البيرينيه الشرقية.

وفي يوليو 2010 تحطمت طائرة "ايه-321" تابعة لشركة "ايربلو" الباكستانية في الجبال القريبة من اسلام اباد بسبب سوء الرؤية ما ادى الى مقتل الاشخاص الـ152 الذين كانوا على متنها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل