المحتوى الرئيسى

أشهر 14 حادث اختفاء طائرة مصرية

05/19 14:04

لم يكن حادث اختفاء طائرة مصر للطيران من طراز إير باص 320 والقادمة من باريس اليوم الخميس 19 مايو 2015.

وعلى متن الطائرة 66 شخصًا بينهم 56 راكبًا بالإضافة إلى 3 أفراد أمن و7 من أفراد طاقم الطائرة، وذلك بعد دخولها المجال المصرى بـ10 أميال عند النقطة، الحادث الأول الذي شهدته طائرات فى مصر.

وكانت الطائرة أقلعت من مطار شارل ديجول من باريس، على أن تصل إلى المطار المصرى فى 3 فجرًا إلا أنها أرسلت إشارات استغاثة اختفت بعد ذلك ولم يعلم أحد شيئًا عنها حتى الآن.

ورغم أن ذلك الحادث يعد الأكثر غموضًا فى تاريخ الطائرات المصرية إلا أنه ليس الأول فقد عانى الطيران المصرى من عدة حوادث على مدار الأعوام السابقة وأبرزها:

فى أغسطس عام 1950 تحطمت الطائرة "لوكهيد كونستليشن 749 إيه"، والتي كانت فى طريقها إلى نيويورك قادمة من مدينة مومباى الهندية بالصحراء الغربية أثناء محاولة الطيار الهبوط بعد اشتعال النيران فى محرك الطائرة وانفصاله عن بدنها، وهو ما أسفر عن مقتل 55 شخصًا كانوا على متنها.

وبعد 12 عامًا من الحادث الأول وفى يونيو 1962 سقطت طائرة تابعة لشركة مصر للطيران فى منطقة خاو ياى التايلندية فى طريقها من هونج كونج إلى القاهرة، وهو ما أسفر عن مقتل 26 شخصًا.

تسبب تحطم الطائرة "ماكدونل دوجلاس دى سى 9-32" فى الرحلة 763 وهى فى طريقها من القاهرة إلى عدن باليمن نتيجة اصطدامها بجبل شمسان فى اليمن فى مقتل 30 شخصًا كانوا على متن الطائرة.

قامت طائرتين إسرائيليتين بإسقاط الطائرة "بوينج 727" التابعة للخطوط الجوية الليبية عقب دخولها المجال الجوى لشبه جزيرة سيناء قادمة من مطار طرابلس بعد أن تعرضت لعاصفة رملية ما أجبرها على تغيير مسارها، وهو ما أسفر عن مقتل 108 أشخاص كانوا على متنها، ونجا 5 أشخاص من الحادث.

قام 3 مسلحين باختطاف الطائرة "بوينج 737" التابعة لشركة مصر للطيران بعد إقلاعها بدقائق من أثنيا فى طريقها إلى مصر، وإجبارهم قائد الطائرة على الهبوط بها فى مطار لوكا الدولى بمالطا، وهو ما أسفر عن قتل 58 شخصًا كانوا على متنها.

بعد فشل المفاوضات مع المختطفين، قامت قوة عسكرية مصرية خاصة بعملية اقتحام للطائرة، واشتبكت مع الخاطفين ونتج عن ذلك مقتل 56 شخصًا من بين 90 راكبًا كانوا محتجزين كرهائن على متنها.

فى نوفمبر 1985، اختطف 3 مسلحون طائرة "مصر للطيران"، رحلة رقم 648 والتي خرجت من مطار العاصمة اليونانية أثينا، فى طريقها إلى القاهرة، وذلك بعدما أجبروا قائدها على الهبوط بها فى مطار "لوكا" بجزيرة مالطا.

وبعد فشل المفاوضات مع المختطفين، قامت قوة عسكرية مصرية خاصة بعملية اقتحام للطائرة، واشتبكت مع الخاطفين ونتج عن ذلك سقوط 56 قتيلاً من أصل عدد الركاب البالغ 92 راكبًا من جنسيات مختلفة، و6 أفراد من طاقم الطائرة.

تسبب تحطم الطائرة "بوينج بى 767-300" فى الرحلة 990 التابعة لمصر للطيران قبالة ساحل ماساتشوستس الأمريكي بعد إقلاعها من نيويورك فى طريقها إلى القاهرة فى مقتل 217 شخصًا كانوا على متنها.

فى مايو 2002، اصطدمت طائرة الرحلة 843 التابعة لشركة "مصر للطيران"، فى مطار "تونس قرطاج" الدولى، بأحد التلال المحيطة بالمطار، ما أدى إلى تحطمها، وهو ما تسبب فى مصرع 15 شخصًا، بينهم الطيار ومساعده وجميع الطاقم، وإصابة 49 آخرين.

وكانت الطائرة تقل 68 راكبًا هم 27 مصريًا و16 تونسيًا، و3 من الجزائر، و3 من الأردن، و2 من بريطانيا، وسعوديا واحدًا، وعدد من الجنسيات الأخرى.

سقطت طائرة الرحلة 604، وهى رحلة طيران تتبع شركة "فلاش أيرلاينز" المصرية الخاصة، فى مياه البحر الأحمر، وهى فى طريقها إلى مطار "شارل ديجول" بفرنسا، وهو ما أسفر عن مصرع جميع من كان على متنها، وعددهم 139 راكباً، إضافة إلى طاقم من ستة أفراد

سقوط وتحطم طائرة تتبع هيئة الطاقة النووية فى بورسعيد وكانت فى رحلة من القاهرة إلى بورسعيد، ونتج عن الحادث مصرع طيارين.

نجا نحو 310 أشخاص من ركاب وطاقم طائرة من طراز "بوينج 777-266ER" تابعة لشركة "مصر للطيران" قبل إقلاعها من مطار القاهرة متجهة إلى جدة السعودية بعد أن شب حريق مفاجئ فى جسم الطائرة، فيما جرح 7 أشخاص.

فى 31 أكتوبر 2015 سقطت طائرة ركاب روسية قرب مدينة العريش فى سيناء، وهو ما تسبب فى مقتل 224 شخصًا كانوا على متن الطائرة بينهم أفراد الطاقم وعشرات الأطفال والنساء.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل