المحتوى الرئيسى

سخط عربى بسبب عرض «البيشمركة» فى «كان»

05/19 13:34

علامات استفهام كثيرة أثارتها إدارة مهرجان «كان»، بعد إضافة فيلم جديد للأفلام المشاركة، بعنوان «البيشمركة»، بعد مرور 6 أيام على انطلاق فعالياته، وهو أمر أدهش المتابعين لـ«كان»، حيث أعلن مهرجان «كان» السينمائى، يوم الاثنين الماضى فى دورته الـ69 عن اكتشافه ضرورة إضافة عرض لفيلم جديد بعنوان «البيشمركة»، إخراج الناشط الصهيونى برنار هنرى ليفى، وهو إنتاج فرنسى ومدته 92 دقيقة، وقد أقحم الفيلم فى قسم العروض الخاصة، والمقرر عرضه غداً، وقد يكون له عرض آخر بعد غدٍ.

والمثير أن المهرجان أعلن، فى بيان له عن مشاركة الفيلم، أنه اكتشف هذا العمل للتو!، وأنه يقدم صورة مكبرة وقريبة عن مقاتلى البيشمركة الكردية، حيث سافر المخرج مع فريق صغير لأكثر من ألف كيلو على طول الحدود العراقية، من الجنوب إلى الشمال، لتصوير حالات الحرب، والمناظر الطبيعية ووجوه الرجال والنساء الذين يعانون ويلات الحروب.

ومن المعروف أن مخرج الفيلم برنار هنرى ليفى الصهيونى، هو مرشح رئاسة الوزراء الإسرائيلى فى عام 2011، والمعروف بعنصريته ومواقفه الحادة والمعادية للمسلمين، حيث دعا لاغتصاب المنتقبات فى فرنسا، كما تحالف مع سلمان رشدى ضد المسلمين في كتابه «آيات شيطانية»، وهو قريب من دوائر صُنع القرار فى فرنسا، وكان من أبرز المؤيدين للثورات العربية.

وسبق وقدم برنار هنرى ليفى فيلماً وثائقياً صنع له شهرة كبيرة عن الصراع فى البوسنة عام 1994، وبعدها أرسله الرئيس الفرنسى جاك شيراك لرئاسة بعثة تقصى الحقائق إلى أفغانستان عام 2002 بعد الحرب على طالبان، كما يفخر بأنه رجل الميدان خصوصاً أن وسائل الإعلام قالت إنه لعب دوراً حاسماً فى الترويج للاعتراف الفرنسى الرسمى، ثم الأوروبى، ثم الدولى، بمجلس الحكم الانتقالى فى بنغازى.

ويعرف برنار هنرى ليفى أيضاً بأنه «عراب الحروب»، وقد تم طرده من تونس العام قبل الماضى على خلفية لقائه بليبيين هناك، كما تم فتح تحقيق لمعرفة الجهات التى كانت خلف زيارته لتونس وقتها، ومن ضمن تصريحاته أنه يناصر قيام دولة فلسطينية قوية ولكن ضمن شراكة مع إسرائيل.

وفى الإطار نفسه، شنَّ نشطاء مواقع التواصل الاجتماعى هجوماً شرساً على إدارة المهرجان بسبب ذلك الاختيار غير المبرر، أبرزهم المخرجة السورية هالة العبدالله التى وصفت المشاركة بالمؤامرة على العرب، وأن المهرجان ضرب بعرض الحائط كل الأصول المتبعة.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل