المحتوى الرئيسى

عازر: أكثر ما يضايقني في مصر تراجع النظافة.. ويجب تطوير السكة الحديد

05/19 05:54

قال المهندس المصري العالمي هاني عازر إنه يشعر بكونه ابن مصر وأن هذه الدولة تستحق كل خير ولا يمكن أن يبخل عليها بشيء.

وأضاف عازر، في حواره ببرنامج "ممكن" الذي يقدمه الإعلامي خيري رمضان على شاشة "سي بي سي"، أنه يفتقد حب الشعب المصري له لأن "خيره" عليه كثير، مضيفا أنه تربى في مصر وأعطت له الدراسة ومعنى الحب والأمل والشهامة وكيف يعتمد على الآخر.

وتابع: "مصر زرعت بي الأصول التي عشت بها في الخارج فقلبي ما زال مصريا، وتفكيري مصري والإحساس الذي أخذته من مصر يظهر هناك في ألمانيا معي، وأكثر ما يضايقني في مصر هو تراجع مستوى النظام والنظافة لأني أحزن عندما أجد شخصا يرمي منديلا من زجاج السيارة، وأيضا النظام لأنه مهم ويجب أن يعيش عليه الإنسان وهذا عن طريق احترام القانون واحترام شعور الآخر وفي المرور".

ولفت عازر إلى أنه "لم يحدثني أحد من رؤساء مصر إلا الرئيس عبد الفتاح السيسي عندما طلب مني القدوم والمساعدة في مصر لحل المشكلات وذلك عن طريق المهندس إبراهيم محلب، وهناك من عرض علي وزارة النقل ولكن الوقت لم يكن سانحا لي ولم يكن لدي ثقة أيضا للموافقة وعندما طلبها مني محلب أتيت لأني أحبها وبها شيء جميل يجذبني".

ورأى المهندس العالمي أن "الرئيس السيسي به مميزات كثيرة ومقابلتي معه في البداية وجدته إنسانا متواضعا ويستمع جيدا ويترك من أمامه يقول رأيه ويناقش بمنتهى الأدب والاحترام ويفكر في استخدام الأفكار بهذه الأحوال التي نحن بها وهو رجل وطني ويحب بلده ويبذل مجهودا ويريد وصول مصر لمرحلة متقدمة بسرعة ولديه طموح ورؤية يريد تنفيذها وهو ما أعجبني فيه كما أنه لا يترك المشكلة بل يدرسها ويعيشها".

وواصل عازر: "هناك إنجازات كثيرة حدثت خلال سنتين مما يوضح وجود رؤية ونظام ولا يقف أمام العقبات التي تواجهه وهو ما يعطي أملا في النهوض، وقابلت السيسي أثناء لقائه برئيس شركة سيمنز الذي جاء لمتابعة المشروعات التي ستتم في مصر وهو مهتم بما يريده الرئيس السيسي ويثق فيه ويريد أن ينجز المشروع بنفس الجدية والوقت والجودة المتفق عليها".

واستكمل المهندس العالمي: "تحدثنا في مجالات أخرى عن الاستثمارات بعيدا عن الطاقة مثل الخدمات الطبية والطاقة المتجددة وقطاع النقل والتدريب الفني وسيتم تدريب 600 عامل فني بالكهرباء في ألمانيا وبعدها 600 آخرين مع فتح مجالات جديدة لدراستها ثم يأتون بعروض استثمارية مع التدريب والصيانة والصناعة لأن هذه الأمور مهمة وتدريب العمال من قبل شركة سيمنز سيمنحنا الفرصة لصيانة المعدات الكهربائية في مصر".

وحول مشروع أنفاق القناة أوضح: "أهم ما في مشروع أنفاق القناة هو ربط شرق القناة بغرب القناة والدلتا وأي دولة بدأت نشأتها بالبنية التحتية من طرق وخلافه وكان هناك رؤية شاملة لفكرة إنشاء انفاق القناة منذ البدء في حفر قناة السويس الجديدة وسيتم إنشاء 6 أنفاق تحت الماء ما بين جنوب وشمال بورسعيد مع كباري علوية بأربعة حارات".

واستطرد: "بعض الأنفاق ستكون للسكك الحديدية وللنقل البري وأنا أثق أن المصريين لديهم إرادة وطموح وقوة تستطيع أن تصل بهم إلى أبعد مدى وكل العقول التي خططت لمشروع انفاق القناة مصرية وهناك نحو 4800 عامل مصري يعملون به والأنفاق التي يتم تنفيذها الآن هي الأكبر في العالم دفعة واحدة وهم من 6 كيلو مترات إلى 9 كيلو مترات وهي أنفاق ضخمة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل