المحتوى الرئيسى

إشبيلية يصنع التاريخ ويضع الإسبان على عرش أوروبا

05/19 02:21

نجح فريق إشبيلية الإسبانى فى حصد لقب الدورى الأوروبى للمرة الثالثة على التوالى والخامسة فى تاريخه بعد تغلبه على منافسه ليفربول الإنجليزى 3 – 1 فى المباراة التى جمعت الفريقين على ملعب "سانت جاكوب بارك" بمدينة بازل السويسرية.

وشهدت المباراة النهائية للدورى الأوروبى مجموعة من الأرقام القياسية نستعرضها فى السطور التالية:

أصبح المدرب الباسكى اوناى إيمرى مدرب فريق إشبيلية بطل المباريات النهائية وذلك بعد نجاحه فى الفوز بثالث نهائى لليوروباليج على التوالى ليصبح أول مدرب ينجح فى التتويج بلقب البطولة 3 مرات متتالية مع فريق واحد وثانى مدرب بعد جيوفانى تراباتونى بطولتين مع يوفنتوس وبطولة مع إنتر ميلان الإيطاليين.

إشبيلية يحقق رقما قياسيا فى البطولة

بات الفريق الأندلسى أول فريق يحقق اللقب 3 مرات متتالية بجانب وصول عدد ألقابه من البطولة إلى 5 وهو الرقم القياسى، حيث حصل على اللقب مرتين مع المدرب خواندى راموس 2006 و2007 و3 ألقاب مع إيمرى أعوام 2014، 2015 و2016.

تفوقت الأندية الإسبانية على نظيرتها الإيطالية فى التتويج بالبطولة بعد رفع فريق إشبيلية عدد ألقاب إسبانيا من البطولة إلى 10 ألقاب، حيث يتصدر الفريق الأندلسى القائمة برصيد 5 بطولات بجانب ريال مدريد، وأتلتيكو مدريد بطولتين، فيما فالنسيا بطولة واحدة، بينما تمتلك الأندية الإيطالية 9 ألقاب موزعة على يوفنتوس وإنتر ميلان 3 ألقاب، بارما لقبين ونابولى لقب واحد.

أصبح إشبيلية خامس فريق فى تاريخ البطولات الأوروبية يحقق لقب أوروبى 3 مرات متتالية بعد خماسية ريال مدريد فى الفترة من 56 حتى 60، أياكس الهولندى من 71 حتى 73، بايرن ميونخ من 74 حتى 76 وليفربول من 76 حتى 78.

للمرة الأولى يخسر فريق الريدز مباراة نهائية فى البطولة بالمباراة الرابعة له، حيث فاز فى النهائيات الثلاثة الماضية، وهو ثانى نهائى فى جميع البطولات الأوروبية بعد نهائى دورى الأبطال أمام ميلان الإيطالى 2 – 0 عام 2007.

أصبح فريق إشبيلية ثالث أكثر الفرق الإسبانية تتويجا بالألقاب الأوروبية برصيد 5 بطولات بعد برشلونة والريال برصيد 12 بطولة وتخطى فالنسيا صاحب 4 بطولات.

جاميرو يحقق رقما غائب منذ 56 عاما

نجح المهاجم كيفين جاميرو لاعب فريق إشبيلية فى الوصول إلى الهدف العاشر له فى المسابقات الأوروبية هذا الموسم، ويعد أول فرنسى يحقق ذلك منذ جاست فونتين مع فريق ريمس موسم 1958 - 1959.

كوكى لاعب فريق إشبيلية بات ثالث إسبانى يسجل ثنائية فى نهائى الدورى الأوروبى بعد خافى مورينو لاعب فريق ألافيس 2001 وسيباستيان لوسادا عام 1988.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل