المحتوى الرئيسى

وزير الخارجية الأسبق: مصر لها مصالح استراتيجية في استمرار العلاقات مع الولايات المتحدة

05/18 22:09

قال السفير محمد كامل عمرو وزير الخارجية الأسبق، إن مصر لها مصلحة استراتيجية في استمرار العلاقات مع الولايات المتحدة،موضحاً أن ما يحدث في مصر له تأثير على المنطقة العربية والعديد من مناطق العالم.

وأكد عمرو خلال حواره للحياة اليوم، مع الإعلامي تامر أمين، أن تكرار زيارة جون كيري لمصر مؤشر على قوة ودور القاهرة في المنطقة.. مشيراً إلى أن اتجاه الرئيس السيسي في السياسة الخارجية حاليا يعتمد على تنوع العلاقات والمصادر والتوازن.. موضحاً أن الصين تمثل اللاعب الرئيسي في العلاقات الدولية حاليا في العالم.

وحول سياسة أوباما الخارجية، قال إنه قام بإصلاح أخطاء السياسة الأمريكية السابقة سواء فيما يتعلق بالمفاوضات مع إيران في الملف النووي وتحييد إنتاجها السلاح الذري، وأيضا زيارته التاريخية لكوبا، فضلا عن زيارته المرتقبة لهيروشيما وناجازاكي تعبيرا عن أسف أمريكا عن إسقاط القنبلة الذرية في اليابان في الحرب العالمية الثانية.

وحول دور أو تأثير الولايات المتحدة في حال تولي دونالد ترامب الرئاسة، أوضح أنه بالتأكيد سيكون له تأثير في سياسات أمريكا لكن سلطته ليست مطلقة اليد نظرا لتوازن السلطات في الولايات المتحدة.. مشيرا إلى أن حملة ترامب هي الأغرب والأكثر استفزازا في تاريخ أمريكا.

وتعليقا على الأزمة السورية، قال إن ما يحدث في سوريا “مأساة” مؤكدًا أن الموقف المصري لم يتغير من تلك الأزمة طوال الخمس سنوات الماضية ونتبنى دائما ضرورة الحل السياسي في الأزمة السورية، موضحا أن القيادة السياسية في مصر دائما لا تريد تكرار النموذج العراقي خاصة مع التنوع الطائفي في سوريا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل