المحتوى الرئيسى

مقتل 18 من القوات التابعة للحكومة في ليبيا

05/18 22:07

 قتل 18 عنصرا من القوات التابعة لحكومة الوفاق الوطني الليبية الاربعاء في اشتباكات مع تنظيم "داعش" وتفجير سيارة مفخخة شرق طرابلس، بحسب ما اعلن مسؤول عسكري.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس أن "عدد شهداء اليوم هو 18 والجرحى اكثر من 20 قضوا في المعارك مع تنظيم (داعش) وفي تفجير سيارة مفخخة".

وأفادت غرفة العمليات الخاصة بمحاربة "داعش" والتابعة لقوات حكومة الوفاق أن "تفجيرا بسيارة مفخخة استهدف قواتنا قرب بويرات الحسون" القرية الواقعة على بعد نحو 60 كلم غرب مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس).

واستعادت القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني الثلاثاء السيطرة على منطقة أبو قرين الإستراتيجية على بعد نحو 70 كلم غرب قرية بويرات الحسون.

وتبعد أبو قرين نحو 130 كلم غرب مدينة سرت الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية منذ حزيران 2015، وعلى بعد نحو مئة كلم جنوب مدينة مصراتة (200 كلم شرق طرابلس)، مركز القوات الموالية لحكومة الوفاق.

وكان تنظيم "داعش" نجح الأسبوع الماضي في السيطرة على منطقة أبو قرين الواقعة على طريق رئيسي يربط الغرب الليبي بشرقه ومدينة مصراتة بالجنوب الليبي بعد معارك مع القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني، قبل ان تستعيد القوات الحكومية السيطرة عليها.

وتراجع تنظيم "داعش" الى منطقة بويرات الحسون مخلفا وراءه عشرات السيارات المفخخة والالغام، بحسب ما اعلن مسؤولون في غرفة العمليات التابعة لحكومة الوفاق.

وتخضع القوات العسكرية في الغرب الليبي لسلطة حكومة الوفاق الوطني، بينما يقود الفريق اول ركن خليفة حفتر مدعوما من البرلمان، قوات في الشرق الليبي مؤيدة لحكومة لا تحظى بالاعتراف الدولي.

وجاء نجاح التنظيم في التمدد غرب سرت للمرة الاولى قبل ان توقف قوات حكومة الوفاق تقدمه، في وقت تعلن الحكومة الليبية وقوات الحكومة الموازية في الشرق قرب مهاجمة قواعد التنظيم لاستعادة سرت في حملتين منفردتين.

من جهة أخرى،  قال مسؤول أمني إن حراس بنك قتلوا ثلاثة أشخاص لدى محاولتهم تفريق مئات اصطفوا في طوابير للحصول على المال أمام بنك في العاصمة الليبية الأربعاء.

وتعاني البنوك الليبية بشدة من مشاكل نقص السيولة التي يقول خبراء إن أحد أسبابها إقدام الناس على سحب أرصدتهم والاحتفاظ بها في المنازل بسبب المخاوف الأمنية.

ويصطف كثيرون في طوابير طويلة خارج البنوك يوميا منذ أشهر في أنحاء البلاد. وفي بعض المناطق يبدأ البعض الوقوف في هذه الصفوف منذ الليل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل