المحتوى الرئيسى

عبدالله بن زايد يؤكد اهتمام الإمارات بتطويرعلاقاتها مع كوستاريكا

05/18 18:25

أكد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، أن دولة الإمارات، تبدى اهتمامًا كبيرًا بعلاقاتها الاقتصادية والتجارية مع جمهورية كوستاريكا، حيث شهد حجم التبادل التجاري بين البلدين نموًّا مستمرًا من 3 ملايين دولار أمريكي عام 1999 إلى 25 مليون دولار في 2014 .

وقال الشيخ عبدالله بن زايد، إنه مع توقيع اتفاقية النقل الجوي بين البلدين خلال زيارتي إلى كوستاريكا في، فبراير، شباط ، الماضي، فإننا نتطلع إلى تزايد نمو التبادل الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

جاء ذلك، في بيان مشترك صدر بعد اجتماع عقده الشيخ عبدالله بن زايد مع مانويل غونزاليس سانز وزير خارجية كوستاريكا في ديوان عام الوزارة بأبوظبي.

ورحب الشيخ عبدالله بن زايد بمانويل غونزاليس سانز في زيارته الأولى إلى دولة الإمارات، موجهًا له الشكر على ما لقيه من حسن ضيافة خلال زيارته لكوستاريكا، والتي جمعته برئيس جمهورية كوستاريكا،  لويس غييرمو سوليس، في العاصمة سان خوسيه.

وقال الشيخ عبدالله بن زايد، "حظينا خلال الزيارة بمباحثات بناءة حول مواضيع عديدة تهم شعبينا الصديقين.. ونشعر في دولة الإمارات ببالغ السعادة بمستوى العلاقات الثنائية الممتازة التي تربط البلدين، وخصوصًا اليوم بعد التوقيع على اتفاقية الإعفاء المتبادل من التأشيرة المسبقة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة، والتي تعتبر خطوة مهمة في سبيل تعزيز العلاقات الثنائية".

وأكد رغبة الطرفين في تطوير وتعزيز التعاون في الأصعدة والمجالات كافة، وأهمها مجالات الأمن الغذائي، والتغيير المناخي، وحماية البيئة والطاقة المتجددة.

وأعرب الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، عن أمله في أن نرى كوستاريكا عضوًا رسميًّا في الوكالة الدولية للطاقة المتجددة آيرينا، ومقرها دولة الإمارات قريبًا.

وأكد أهمية توقيع اتفاقيتي تجنب الازدواج الضريبي وحماية وتشجيع الاستثمار لضمان ازدهار العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان: " ناقشنا اليوم دور دولة الإمارات في قضية الأمن الغذائي، وإمكانية التعاون في هذا المجال، وذلك عن طريق تصدير كوستاريكا لمنتجات من اللحوم والقهوة إلى دولة الإمارات، حيث تعتبر الإمارات  حاليًا سباقة في مجال الأمن الغذائي ومركزًا لتصديق منتجات الحلال".

من جانبه أشاد وزير خارجية كوستاريكا بالعلاقات التي تربط بلاده بدولة الإمارات.

وكان الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان التقى وزير خارجية كوستاريكا، حيث جرى استعراض مختلف مجالات التعاون القائمة بين الإمارات وكوستاريكا، والسبل الكفيلة بتعزيزها، وتنميتها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل