المحتوى الرئيسى

تفاصيل التقويم "الهجري الشمسي" الذي اخترعه عمر الخيام

05/18 12:42

في 18 مايو 1048م، ولد عالم الرياضيات، والفيلسوف والشاعر الفارسي، عمر الخيام، صاحب "رباعيات الخيام" الشهيرة، والذي اشتهر بكونه أول من اخترع طريقة حساب المثلثات ومعادلات جبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط..

أحد أبرز إنجازات الخيام كانت وضعه تقويما سنويا جديدا، الذي سار فيما بعد تقويما متبعا إلى هذا اليوم في بعض الدول، وأطلق عليه "التقويم الهجري الشمسي".

وضع الخيام هذا التقويم بمعاونة سبعة من علماء الفلك ويعتبر أدق التقاويم المعمول بها على وجه الأرض حالياً حيث تبلغ نسبة الخطأ فيه يوم واحد فقط لكل 3.8 مليون سنة، في مقابل نسبة الخطأ للتقويم الميلادي البالغة يوم واحد لكل 3300 سنة.

أساس قيام التقويم الهجري الشمسي هو البداية من السنة الأولى للهجرة النبوية، ثم حساب السنوات من وقتها بالتقويم الشمسي وليس القمري، فأول يوم للتقويم الهجري الشمسي 1 حمل (فروردين) سنة 1 الهجریة الشمسية، والذي وافق يوم الجمعة 29 شعبان سنة 1 قبل الهجرة، وافق 19 مارس يولياني الميلادی (22 مارس 622 الغريغوري الميلادي).

تقسم أشهر التقويم إلى 12 شهراً، الأشهر الستة الأولى منه تكون 31 يوماً والخمسة أشهر التي تليها تكون 30 يوماً، أما الشهر الأخير فيكون 29 يوماً في السنة البسيطة و30 يوماً في السنة الكبيسة.

والشهوره الشمسية الهجرية تسمي بأسماء البروج الفلكي، وهی: الحمل - الثور - الجوزاء - السرطان - الأسد - السنبلة - الميزان - العقرب - القوس - الجدي - الدلو - الحوت.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل