المحتوى الرئيسى

مصر تفوز بالمركز الاقليمى لدول إقليم شمال إفريقيا للتحكم ومكافحة الأمراض

05/18 12:04

أعلن الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان عن فوز مصر بالمركز الأقليمى للتحكم ومكافحة الأمراض لدول شمال افريقيا، مما يؤكد استعادة مصر لريادتها فى القارة الأفريقية.

وأوضح أن فوز مصر بالمركز الإقليمي للتحكم في الأمراض يعد نتاجا لجهود الرئيس عبد الفتاح السيسى وزياراته الخارجية الناجحة لتأكيد دور مصر الريادى ، كما يعد نجاحا لجهود قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان خلال زيارة بعثه الاتحاد الافريقي رفيعة المستوى التي زارت مصر خلال الفترة من 13 الى 15 مارس 2016 لتقييم البنية التحتية والإمكانيات العلمية والعملية لدى القطاع.

وقد أشادت البعثة التي ضمت اعضاء من "‪CDC  مركز مكافحة الأمراض باتلانتا ، ‪CDC مركز مكافحة الأمراض بالصين ، الاتحاد الافريقي ، منظمة الصحة العالمية " ، بالقدرات والامكانيات المصرية في مجال الطب الوقائى لمكافحة والتحكم في الأمراض المعدية والمتوطنة.

 كما أشادت البعثة بمنظومة الترصد المتميزة للاكتشاف المبكر للأمراض وكيفية التعامل معها وفرق الإستجابة السريعة المدربة الموجودة على كافة المستويات وبرامج التدريب الحقلى والتخطيط الأستراتيجى  على كيفية الاستعداد والتعامل مع التفشيات الوبائية والأمراض المستجدة .

بالإضافة الى وجود المعامل المركزية المعتمدة وفروعها بالمحافظات التي لديها القدرة على الفحوص الميكروبيولوجيه والفيروسية بأنواعها وتعتبر معامل مرجعية لاقليم شرق المتوسط في بعض الأمراض.

وأشار الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان إن مصر فازت  أيضا بمقعدين بعضوية مجلس الإدارة للمركز الأفريقى حيث تم إختيار الدكتور أحمد عماد الدين  وزير الصحة والسكان عضواً لمجلس إدارة المركز الافريق ، بالاضافة الى اختيار الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا)  وجاء هذا الاختيار اثناء الاجتماع الأول للمركز الافريقي لمكافحة والتحكم الأمراض الذي عقد في اديس ابابا فى الفترة من 9 – 10 مايو الجاري.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل