المحتوى الرئيسى

" سوزركي ".. عملاق السيارات الصغيرة في العالم

05/18 10:30

"سوزوكي".. من أشهر العلامات اليابانية للسيارات والتي وضعت اليابان في منافسة قوية مع الدول الأوربية المتقدمة في هذا المجال.

عُرفت شركة سوزوكي بتصنيع السيارات الصغيرة التي يمكن استخدامها في مساحات ضيقة وشوارع تتسم بالاختناق المروري وذلك لتمتعها بأحجام توصف بالعملية، فهى تحتل المرتبة الاولى في صناعة السيارات صغيرة الحجم.

وقدمت سوزوكي هذا العام بمعرض "أتوماك- فورميلا" سياراتها "التو 800" ذات المحرك الياباني 800 سي سي، وناقل حركة يدوي 5 سرعات، وهي مُجمعة بالكامل في مصنع سوزوكي بالهند يتميز تصميمها الخارجي بالسمة الرياضية ورغم صغر حجمها، حيث يبلغ طولها 3.395 سم وعرضها 1.490 سم وارتفاعها 1.475سم إلا أنها ذات خمسة أبواب.

صغر حجم السيارة يتيح لها إمكانية المرور في الشوارع الضيقة والاستغلال الأمثل لأماكن ركن السيارات، ولكن صغر حجم صندوق الأمتعة يجعلها سيارة لقضاء المهام وليست سيارة عائلية يمكن استقلالها والسفر بها أو نقل المزيد من الأمتعة بها. 

ففي عام 1909 قام ميشيو سوزوكى بتكوين شركة سوزوكى للأنوال بإحدى القرى اليابانية. حيث قامت الشركة بصناعة النول متعدد الأذرع لعمالقة صناعة الحرير اليابانيين. وفي عام 1929 قام سوزوكى باختراع نوع جديد من آلات النول متعددة الأذرع والتي قام بتصديرها للخارج. سجل سوزوكى 120 براءة اختراع. لمدة 30 سنة ارتكز وجود الشركة على تصنيع وتطوير هذه الآلات المعقدة بشكل استثنائي. بالرغم نجاح الشركة إلا أنه كان عليها العمل على تنوع منتجاتها ومن هنا قرر سوزوكي صناعة سيارة صغيرة. 

وفي 1937، وخلال عامين كان سوزوكى قد أنهى بناء عدة نماذج للسيارة الصغيرة، حيث كانت السيارات الأولى لسوزوكى مدعمة بأحدث تطرات عصرها من مبرد مائي، محرك رباعى الاسطوانات يقوم بتوليد قوة 13 حصانا بالرغم من أن سعته كانت 800 سى سى.

ومع اندلاع الحرب العالمية الثانية، توقفت خطط الإنتاج الجديدة للشركة بإعلان الحكومة أن سيارات الركوب المدنية "سلع غير ضرورية". وبنهاية الحرب، عادت الشركة لإنتاج الأنوال ثانية. وما لبث أن انهار سوق القطن في 1951.

ولتفادي هذا الانهيار عاد سوزوكى مرة ثانية إلى السيارات فبعد الحرب كانت اليابان في احتياج شديد لوسائل مواصلات ذات سعر مقبول وتنال الثقة.

وفي الوقت الحالى شركة سوزوكي يابانية متعددة الجنسيات متخصصة في إنتاج السيارات الصغيرة ومجموعات كاملة من الدراجات البخارية وسيارات الدفع الرباعى التى تلائم التضاريس، إضافة إلي المحركات البحرية ومجموعة متنوعة من محركات الاحتراق الداخلي الصغيرة.

نرشح لك

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل