المحتوى الرئيسى

السيسي يفتح باب الأمل

05/18 13:54

12:55 18.05.2016(محدثة 13:47 18.05.2016) انسخ الرابط

بعد أن كانت مصر الدولة العربية الأولى التي وقعت اتفاقية سلام مع إسرائيل عام 1979، نرى أن المجتمع الدولي يبحث اليوم عن فرص لإحياء المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وإقرار الحل النهائي في إطار المرجعيات الدولية التي تم التوافق عليها.

ومبادرة الرئيس المصري عبد الفتاح السياسي والتي تدعم الجهود الرامية لإيجاد حل لهذا الصراع، حيث قال "ممكن حد يقول إن السلام مع إسرائيل مش دافئ لكنني أقول إنه سيتحقق سلام أكثر دفئا لو قدرنا نحل المسالة الخاصة بأشقائنا الفلسطينيين. لو قدرنا نحل المسألة ونعطي أملا للفلسطينيين في إقامة دولة وتكون هناك ضمانات لكلا الدولتين".

وأضاف "لو قدرنا نعمل هذا الأمر سنعبر مرحلة صعبة جدا. هذه المرحلة مكتوبة في التاريخ بأسلوب قاس ومؤلم. سنقضي على إحباط ويأس حقيقي… هناك مبادرة عربية وفرنسية ولجنة رباعية تهدف جميعا لحل القضية الفلسطينية. ونحن في مصر مستعدون لبذل كل الجهود التي تساعد في إيجاد حل لهذه المشكلة… لو قدرنا نحقق كلنا مع بعض حل هذه المسألة وإيجاد أمل للفلسطينيين وأمان للإسرائيليين ستكتب صفحة أخرى جديدة يمكن تزيد عما تم إنجازه من معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل".

المبادرة المصرية تعيد للقضية الفلسطينية إلى وضعها الحقيقي في سلم أولويات المجتمع الدولي، خاصة وأنها تأتي في الوقت الذي أعلن فيه الرئيس الفرنسي عن تأجيل اجتماع يتعلق بالمبادرة الفرنسية إلى موعد آخر لم يحدد بعد، كما أنه يشير إلى أن مصر التي انشغلت بمشاكلها الداخلية عادت للتأكيد على دورها الرائد في مساعدة دول المنطقة في التوصل إلى تسوية أقدم نزاع في تاريخ الشرق الأوسط، وأن القضية الفلسطينية لم تسقط أبدا من اهتمامات السياسة الخارجية لمصر.

صوت السيسي كان مسموعا من طرفي الصراع، حيث رحبت كل من السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية بالمبادرة المصرية، ثقة في القيادة المصرية التي تتمتع بعلاقات متوازنة مع كافة الأطراف في المنطقة وقوى دولية مهمة ومؤثرة، وهو ما يفتح باب الأمل من جديد أمام إمكانية العودة إلى المفاوضات المباشرة التي تفضي إلى حل نهائي وعادل للصراع، ويضع حداً لانفراد وهيمنة السياسة الأمريكية التي تظل أحد الأسباب الحقيقية لعرقلة التوصل إلى تسوية قضايا المنطقة، وهذا الأمل مرهون بخطوات فعلية على الأرض من جانب طرفي الصراع وتجاوز التحديات والصعوبات التي تعرقل المفاوضات والوجه في طريق إقرار سلام حقيقي.

© AFP 2016/ Abbas Momani

في طريق الآلام ... وعد بلفور جديد

تصريحات الرئيس المصري جاءت عشية لقاء مزمع مع وزير الخارجية الأمريكي الأربعاء 18 مايو/أيار الجاري، في رسالة توكد على استقلالية القرار المصري، وأن بلد الأهرامات لم تعد مهتمة سوى بما تراه مناسبا لمصالحها ومصالح دول المنطقة، وغير مكترثة برد فعل واشنطن التي تعمل على احتواء الإدارة المصرية بالإفراج عن بعض المساعدات العسكرية التي كان قد تم تجميدها نتيجة الموقف من ثورة 30 يونيو/حزيران 2013، والتي أطاحت بحكم الإخوان المسلمين.

تتجاهل الولايات المتحدة درس الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، عندما حاول البيت الأبيض مساومة مصر على موقفها الداعم للثورة الجزائرية ضد فرنسا بـ "مليون دولار"، لكن مصر المعروفة بدورها الرافض لسياسة الغرب التي تسلب الشعوب حقوقهم وحريتهم، لم تغير من موقفها ومبلغ "المليون دولار" بات متجسدا في "برج القاهرة" أو "برج الجزيرة" الذي يروي قصة الصفعة المصرية على وجه الولايات المتحدة، ويؤكد أن مصر لا تساوم على مواقفها مهما بلغ حجم الإغراءات.

(المقالة تعبر عن رأي كاتبها)

انظر أيضا: نتنياهو يرحب بتصريحات السيسي الخارجية الفرنسية ترفض تصريحات نتنياهو حول عدم حياد باريس نتنياهو يشكر الجيش المصري

برج الجزيرة, برج القاهرة, أخبار إسرائيل, أخبار الولايات المتحدة, أخبار مصر, عملية السلام, المبادرة الفرنسية, القضية الفلسطينية, الحكومة الإسرائيلية, السلطة الفلسطينية, السيسي, الولايات المتحدة, إسرائيل, فلسطين, مصر

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

الكرملين يرد على إعلان كاميرون عن "سعادة" بوتين

صرح الناطق بلسان الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن روسيا اعتادت على استخدام اسمها في الحملات الانتخابية في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكنها اندهشت لاستخدام اسم رئيسها في بريطانيا.

انفجار يهز شرقي العاصمة الإيرانية طهران

هز انفجار شرقي العاصمة الإيرانية طهران، صباح اليوم الأربعاء، ما أسفر عن إصابة شخص واحد.

أردوغان "النازي" معلق على جدران سفارته ببرلين

ظهرت صور للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشارب الزعيم النازي أدولف هتلر على جدران مبنى السفارة التركية في برلين، ليلة أمس.

برلماني ليبي: هناك ترتيبات لعقد لقاء بين عقيلة والسراج

أكد عضو مجلس النواب طارق صقر الجروشي أن هناك ترتيبات تجري لعقد لقاء قريب يجمع بين رئيس المجلس المستشار عقيلة صالح، ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج.

لجنة التضامن مع "دشتي": برلمان وحكومة الكويت يتحملان المسؤولية عن سلامته

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل