المحتوى الرئيسى

7 مسلسلات عربية تحدثت عن القضية الفلسطينية - ساسة بوست

05/17 19:02

منذ 2 دقيقتين، 17 مايو,2016

في الخامس عشر من مايو (آيار) من كل عام يحيي الفلسطينيون في الضفة الغربية وقطاع غزة والأراضي المحتلة عام 1948 والتي بات يطلق عليه البعض «إسرائيل»، ذكرى النكبة، وهو المصطلح الذي سُميت به الحرب التي شُنت على الشعب الفلسطيني وهُجِّر من مُدُنه وقراه.

وفي هذا التقرير نحاول أن نرصد لك جانبًا توثيقيًا – غير المسيرات أو الخطب – التي تتكرر في نفس الموعد من كل عام، عبر ما أنتجته الدراما العربية حول القضية الفلسطينية وما مرت بها من أحداث.

لا يمكن أبدًا الحديث عن الأعمال الفنية الدرامية دون أن نبدأ بمسلسل التغريبة الفلسطينية وهي ملحمة قد أنتِجت أكثر من مرة، فيما كان الإنتاج الأضخم في عام 2004 ، ويعد المسلسل الأضخم والأقوى والأشهر؛ أخرج هذا العمل المخرج القدير حاتم علي، ونجح في تصوير الحياة الفلسطينية قبل وبعد وأثناء النكبة الفلسطينية، وعلاقة أفراد الاسرة فيما بينهم، ابتداءً من الوالديْن وفقرهم الشديد، وأبنائهم، ومنهم الثائر، ومنهم من سلك طريق العالم والراغب في الهجرة تمامًا كما هو الواقع اليوم.

بث لأول مرة على شاشة MBC ثم عرض مرارًا على شاشات التلفزة العربية، يمكنك مشاهدة مسلسل التغريبة الفلسطينية من هنا.

يَحكِي مسلسل الاجتياح ما قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلي من اجتياح مخيم جنين في عام 2002 في عملية عسكرية أَطلق عليها رئيس الوزراء الاسرائيلي الراحل آرييل شارون عملية «السور الواقي»، وحصل المسلسل على جائزة إيمي العالمية عن فئة المسلسلات الطويلة من بين خمسمائة مسلسل عالمي.

بُث المسلسل على قناة LBC، وكانت معظم الفضائيات العربية قد أحجمت عن بث هذا المسلسل وبعد حصوله على جائزة الإيمي عُرض على قناة MBC. المسلسل من إخراج شوقي الماجري وتأليف رياض سيف ويمكنك مشاهدة مسلسل الاجتياح من هنا.

يتناول مسلسل أنا القدس تاريخ المدينة المقدسة، خلال فترة حرجة تمتد 50 عامًا بدءًا من سنة 1917 حين وضعت فلسطين التاريخية تحت الانتداب البريطاني وصدر وعد بلفور بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين التي كان يغلب العرب على سكانها آنذاك.

وتنتهي أحداث المسلسل بحلول عام 1967 حين سقطت مدينة القدس كلها في يد إسرائيل التي كانت تسيطر على الجزء الغربي من المدينة منذ عام 1948. ويحكي المسلسل حياة سكان القدس وتفاعلهم مع التغيرات التي حدثت في ظل الانتداب البريطاني ثم الحكم الإسرائيلي بعد ذلك، ولا يقتصر المسلسل على الحديث عن القدس وأوضاعها السياسية بل يوضح الأهمية الفكرية والثقافية للشطر العربي من المدينة. لمشاهدة المسلسل من هنا.

مسلسل فلسطيني أُنتج محليًا في الضفة الغربية، وتنبع فكرة المسلسل من واقع حيّ ومعيش فلسطينيًّا؛ فيقول مخرجه بشار النجار إن فكرة الأغراب جاءت من أن كلمة الأغراب تعني الذين احتلوا بلدنا، ونحن الأغراب في بلدنا، وبدأت الفكرة من هذا المعنى.

ويجسّد المسلسل حالة المجتمع الفلسطيني والحياة الاجتماعية للفلسطينيين في ظل الاحتلال؛ فهو يجسد الاعتداءات الإسرائيلية من مصادرة الأراضي، وتجنيد العملاء، وسماسرة الأراضي، وتضامن أهالي القرية مع بعضهم في وجه ممارسات الاحتلال. لمشاهدة المسلسل من هنا.

حاولت قناة الأقصى الفضائية التابعة لحركة حماس تحريك الساحة الفنية في قطاع غزة بعد سنوات من الركود فأنتجت مجموعة من الأعمال الفنية وكانت من أبرزها في العام 2014 مسلسل الروح، والذي يؤكد مخرجه عمّار التلاوي أنه مسلسل يتطرق إلى المعاناة داخل الأسر الفلسطينية بسبب الاحتلال من خلال تناول قصص أهالي الشهداء والأسرى والجرحى، إضافة إلى تجسيد مقاومة الأسرى وهم داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي.

يعد «الروح» نقلة نوعية في الدراما المنتجة بقطاع غزّة، إذ يُصنَّف على أنه من أعمال «الأكشن»

لما يحتويه من مشاهد مطاردات وقصف واعتقالات، ويمكنك مشاهدة مسلسل الروح من هنا.

6- مسلسل الفدائي الجزء الأول 2015

يعالج مسلسل الفدائي قضيتي الأسرى في السجون الإسرائيلية، والتهويد الذي تتعرض له الضفة الغربية، وتدور أحداث المسلسل، حول معاناة سكان حارة فلسطينية في مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية، من مضايقات المستوطنين الإسرائيليين، تحت حماية الشرطة الإسرائيلية، كما يؤكد بذلك مخرج العمل محمد خليفة، ويسلّط المسلسل على: «معاناة الأسرى الفلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية»، و«نعرض من خلال الحلقات ما تتعرض له الأماكن الفلسطينية المقدسة من تهويد، وعمليات الاستيلاء الإسرائيلي عليها، إضافة إلى الاقتراب أكثر من طبيعة الحياة الاجتماعية للفلسطينيين». ويمكنك مشاهدة المسلسل من هنا.

7- مسلسل الفدائي الجزء الثاني 2016

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل