المحتوى الرئيسى

محافظ دمياط يدشن أول تجربة لتنقية الصرف الصحى باستخدام تقنيات النانو تكنولوجي المحمولة

05/17 18:57

دشن محافظ دمياط الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه اليوم /الثلاثاء/ أول تجربة لتنقية مياه الصرف الصحى باستخدام تقنيات النانو تكنولوجي المحمولة بمحطة تنقية الصرف الصحى بمدينة الزرقا.

وشهد محافظ دمياط -أثناء تفقده المحطة القديمة- أعمال الترسيب وإزالة المعادن والمواد الملوثة بأحواض المحطة والتى تبلغ طاقتها 20 ألف متر مكعب سنويا، كما شهد نموذجا لنتائج تجربة تنقية مياة الصرف الصحى لمدة ساعة باستخدام تكنولوجيا المحطة الحديثة "نانو تكنولوجي" السريعة.

وأشاد بارتفاع معدل التنقية ومستوى التحليل ودرجاته المتقدمة بما يتفق والمعايير العالمية لتنقية مياة الصرف الصحى، كما شهد المحافظ عرضا تقديميا من الدكتور خالد الشيخ حول عضو مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع حول تجربة المشروع لأول مرة في محافظات الدلتا حيث بدأ بمحافظة دمياط ، مشيرا إلى بلوغ تكلفة المشروع 20% فقط من القيمة التقديرية للمحطات التقليدية حيث يوفر المشروع مساحات واسعة من الأراضى.

وأشاد طه بالمشروع الذى سوف يوفر الكثير ويحل مشاكل العديد من القرى الصغيرة التى تعانى من توقف في مشروعات الصرف الصحى لعدم وجود أراضى لإقامة الروافع أو توسعة المحطات، بالإضافة إلى توفير الإنفاق على الشبكات المجمعة للصرف الصحى، مؤكدا السعي لتكثيف الإجراءات التعاقدية لتعميم ونشر هذه التجربة التكنولوجية لمطابقتها للمعايير العالمية، ومشيرا إلى جودة استخدام المياه الناتجة من التجربة وأهمية استغلالها في الأغراض الزراعية المتنوعة ورى الحدائق والبساتين.

وفى سياق متصل، اختتم المحافظ الزيارة بالإشادة بنجاح تجربة شباب ميت الخولى عبد الله في تجميع وتدوير القمامة ، حيث قدموا نموذجا متفردا في العمل التنموى والجماعى لصالح قريتهم حينما كونوا شركة لجمع القمامة من المنازل وقاموا بفرزها وكبسها ومن ثم الاتفاق مع بعض الشركات لتوريد منتجات هذه التجربة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل