المحتوى الرئيسى

كيرن مستشار جديد للنمسا على رأس ائتلاف حكومي منهك

05/17 18:14

نصب رئيس الجمهورية النمساوية المنتهية ولايته هاينز فيشر بعد ظهر اليوم الثلاثاء (17 مايو/ أيار 2016) المستشار النمساوي الجديد كريستان كيرن (50 عاما) في منصبه الجديد رسمياً. وستكون مهمة كريستيان كيرن الذي كان حتى الآن رئيسا للشركة الوطنية للسكك الحديد توحيد صفوف الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي يتولى رئاسته أيضا وإعطاء زخم جديد للتحالف الذي يشكله مع المحافظين.

وأعاد الحزبان تحالفهما منذ 2007 على مر ثلاثة انتخابات تشريعية، لكنهما منيا بنكسة غير مسبوقة خلال الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية في 24 نيسان/أبريل، حيث اخفق مرشحا الحزبين في الوصول إلى الجولة الثانية للاقتراع.

وبسبب هذه الهزيمة قدم المستشار فيرنر فايمان، الذي كان يتولى السلطة منذ 2008، استقالته من كل مهامه بعد أسبوعين من الانتخابات معتبرا أنه لم يعد يحظى بالثقة اللازمة داخل حزبه.

وتصدر نوربرت هوفر مرشح اليمين المتطرف الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية بحصوله على 35% من الأصوات. وسيتنافس مع الرئيس السابق لحزب الخضر الكسندر فان دير بيلين (21,3%) في الدورة الثانية الأحد.

وتبدو المنافسة حامية جدا، لأن فوز هوفر قد يعيد خلط الأوراق على الساحة السياسية النمساوية ويزيد من الهزات في أوروبا التي تشهد تصاعدا للحركات الشعبوية. يذكر أن الرئيس النمساوي الذي ينتخب لست سنوات، لا يشارك في الإدارة اليومية لشؤون البلاد لكنه يملك صلاحيات موسعة وخصوصا صلاحية تعيين مستشار جديد أو حل البرلمان.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل