المحتوى الرئيسى

بالصور| مئات الفلسطينيين يشاركون في فعاليات إحياء الذكرى 68 للنكبة

05/17 17:30

شارك مئات الفلسطينيين اليوم، في تظاهرة لإحياء الذكرى الـ68 للنكبة عام 1948، أي ذكرى تهجير نحو 760 ألف فلسطيني من أراضيهم، إثر قيام دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وتأتي التظاهرة في رام الله بعد أيام من تظاهرات مختلفة جرت في الضفة الغربية وقطاع غزة شهدت مواجهات بين المتظاهرين الفلسطينيين والجنود الإسرائيليين.

وقال محمد عليان، أحد منظمي التظاهرة أمام مئات المشاركين، "لا للاحتلال، سنبقى فلسطينيين وسنقاوم وسنعود".

وحمل المشاركون أعلامًا فلسطينية وأعلامًا سوداء كتب عليها "العودة"، إضافة إلى مفاتيح العودة التي ترمز لبيوت اللاجئين الفلسطينيين الذين ما زالوا يحلمون بالعودة.

وحافظت مها أبوسرور، التي نزحت إلى مخيم عايدة للاجئين في بيت لحم جنوب الضفة الغربية، على مفتاح منزلها في قرية بيت نتيف.

وقالت السيدة وهي في الأربعينات من العمر، "لم أر بيت نتيف من قبل، سمعت عنها من جدي وجدتي، ومهم جدا وجودي هنا لأني أشعر دائما إن علي أن أرجع إلى بيت نتيف".

وفي غزة، دعت حركتا حماس والجهاد الإسلامي إلى انتفاضة جديدة.

بينما دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، الموجود في قطر إلى "الوحدة الوطنية"، بعد نحو عشر سنوات على الانقسام وسيطرة حركة حماس على قطاع غزة.

وأعلن مركز الإحصاء الفلسطيني الأحد، أن عدد الفلسطينيين تضاعف 9 مرات تقريبا منذ النكبة، إذ ارتفع من 1.4 مليون نسمة في 1948 إلى 12.4 مليون نسمة اليوم، بمن فيهم عرب إسرائيل وفلسطينيو الشتات.

وكانت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي قالت في بيان، إن إسرائيل ارتكبت ظلمًا تاريخيًا كبيرًا بعد أن دمرت 531 مدينة وقرية فلسطينية وارتكبت 33 مجزرة على الأقل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل