المحتوى الرئيسى

10 طرق لتحقق اﻻستفادة القصوى من قراءاتك

05/17 17:21

“كيف نستفيد اﻻستفادة القصوى من الكتاب الذى نطالعه ؟ ” هو سؤال يتوارد على ذهن الكثيرين ، خاصة مع ما نتعرض له من مشاكل مع الذاكرة والنسيان ، بجانب ضغوط وأعباء الحياة .

فى البداية يجب إلا تتعامل مع الكتاب ، من منظور علاقتك مع كتب المدرسة ، حشو وحفظ مصيرهم النسيان بعد اﻻمتحان ، ولكن هنا أنت من تختار الكتاب الذى تحب وفى المجال الذى تريد ، و تقرر أن تطلع عليه ، فحاول أن تجعل قراءتك للاستفادة واﻻستمتاع .

المعرفة تراكمية ، وكل كتاب تقرؤه يؤثر فيك و يتسلل لداخلك ، ويزيد من معرفتك ويوسع آفاقك ومساحة التخيل لديك ، حتى و إن لم تشعر بهذا التغيير بشكل مباشر وسريع ، لذا لا تهتم إن نسيت التفاصيل ، فهذا يحدث مع الجميع ، اﻷهم أن تتذكر اﻷفكار الهامة والجديدة التى أثرت فيك وتتماس مع حياتك ، ومحاولة تطبيق المفيد منها .

“ازاى استفيد من الكتاب اللى بقرأه ؟ ” هذا السؤال طرحه أحد قراء ” جودريدز ” فى استطلاع على الموقع ، ولفت انتباه العديد من القراء الذين شاركوا بآرائهم ، وفى السطور التالية نوجز لكم أهم النقاط التى تساعدك على اﻻستفادة القصوى من الكتب التى تطالعها :

1- عمل ملخصات للكتب التى تطالعها بأسلوبك .

2- عمل خريطة ذهنية للكتاب تمكنك من تذكر أهم ما ورد فيه بشكل مبسط ، ويسهل من تذكره .

الخريطة الذهنية لكتاب المفاتيح العشرة للنجاح

3 - البحث على الإنترنت حول اﻷفكار الجديدة أو الصادمة التى تعلمتها من الكتاب ، والسعى للمعرفة أكثر عنها ، يساعدك على اﻻستفادة القصوى من موضوع الكتاب وتذكره .

4 - وأنت تقرأ ، ضع بجانبك قلم وورقة ، وسجل فيها الفقرات واﻻقتباسات التى تعجبك ، أو المعلومات الجديدة التى استفدتها .

5– لون الفقرات التى أعجبتك فى الكتاب أو ضع تحتها خط ، وهكذا عندما تعود للكتاب تستطيع أن تتصفح سريعا أهم ما أعجبك فيه والمعلومات التى تهمك .

6 – اكتب تقييم للكتاب”ريفيو” أورد فيه كل اﻷفكار المهمة ، ورأيك فى الكتاب وما أحببته فيه .

7 - تكرارك للمعلومة سيثبتها في عقلك ، أما الحكم والنصائح المفيدة فتطبيقها فى حياتك هو اﻻستفادة الحقيقية من الكتاب .

8 – القراءة المتأنية ومحاولة معرفة ما بين السطور واستيعاب ما تقرأه وإسقاطه على حياتك ، سيساعدك على التذكر .

9 – اقرأ بعين القارئ و الناقد والباحث عن المتعة و المعرفة ، هذا سيساعدك فى رؤية الكتاب من زوايا مختلفة ، واﻻستفادة القصوى منه .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل