المحتوى الرئيسى

أجندة محيط : مصر وروسيا بالأعلى للثقافة .. و الطهطاوي بمكتبة القاهرة

05/17 14:14

- تقيم مكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك ندوة ثقافية تحت عنوان “إحياء ذكرى وفاة رفاعة الطهطاوى” ومناقشة كتابه “رحلة إلى عالم الإنسان”، وذلك فى يوم السبت 21 مايو الجارى.

- يحتفى المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتورة أمل الصبان بمرور “مائة عام على ميلاد الناقد الكبير عبد القادر القط”، وذلك فى تمام الساعة الخامسة مساء يوم الأربعاء الموافق 18 مايو.

- يُنظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، في السادسة من مساء اليوم الثلاثاء ندوة لمناقشة كتاب “الموسوعة الحية للمعرفة الروحانية الفطرية حول العالم والمجتمع والإنسان” لأناستاسيا نوفيخ

- ينظم المعهد الثقافى السويدى بالإسكندرية، محاضرة بعنوان “صراع بين رجل وروحه: تحليل تاريخى ونفسى لبردية برلين 3024”، وذلك يوم الأربعاء 18 مايو، فى تمام الساعة السادسة مساءً.

- ينظم المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتورة أمل الصبان، الأمين العام للمجلس؛ الدورة الأولى للملتقى الدولي لتجديد الخطاب الثقافي؛ في الفترة من 29 إلى 31 مايو الجارى؛ بمشاركة مائة وثلاثين من المفكرين والإعلامين والباحثين والمبدعين والنقاد المصريين والعرب والأجانب؛ من أكثر من عشرين دولة عربية وغربية

- ينظم المركز الثقافى الكورى الجنوبى بالقاهرة معرض الرسومات الفلكلورية “مينهوا” تحت شعار “تذوق جمال كوريا”، فى متحف الفن المصرى الحديث بدار الأوبرا بعد غد الخميس.

- ينظم جاليرى مصر بالزمالك، معرضا فنيا بعنوان “أفيش بليزير” للفنان آدم عبد الغفار، وذلك يوم الأحد 22 مايو الجارى، فى تمام الساعة السابعة مساءً.

- يعرض المعهد الفرنسى فى المنيرة، ثلاثية أفلام للمخرج البولندى كريستوف كيشلوفسكى، مستوحاه من الوان العلم الفرنسى الثلاثة ومبادئ الحرية والأخاء والمساواة التى تعبر عنها، وذلك فى الفترة ما بين 22 وحتى 24 مايو المقبل، فى تمام الساعة السابعة مساءً، تتبعها مناقشة مع الكاتب السينمائى محمد المصرى.

من المقرر أن يبدأ عرض أولى الأفلام يوم 22 مايو، تحت عنوان “ثلاثة ألوان: أزرق “، بطولة جولييت بينوش، والفيلم فرنسى ورومانى مصحوب بترجمة إنجليزية.

وفى يوم الأثنين 23 مايو يعرض الفيلم الثانى بعنوان “ثلاثة ألوان: أبيض”، بطولة زبينجيو زاماتشوفسكى، وجولى ديلبى، أما الثلاثاء 24 مايو فيتم عرض الفيلم الأخير من الثلاثية بعنوان “ثلاثة ألوان: أحمر”، بطولة إيرين جاكوب، وجان لوى ترنتينيان.

- تقيم مكتبة البلد حفل توقيع ديوان شعر بعنوان “قمر مفاجئ” للدكتور وليد الخشاب، وذلك غدا الأربعاء، فى تمام السابعة مساءا بوسط البلد .

- يُقيم بيت السناري التابع لمكتبة الإسكندرية في السابعة من مساء الأربعاء المُقبل، ندوة لمناقشة أعمال الكاتب محمود عوض.يشرف على اللقاء الأديب منير عتيبة مدير مختبر السرديات، بمشاركة الناقد محمد عبد الحميد خليفة، والأدباء أحمد الشيخ ونبيل عبد الحميد ومحمد قطب.

- ينظم جاليرى بيكاسو بالزمالك معرضا فنيا جديدا للفنانة سرية صدقى، يوم 17 مايو، فى تمام الساعة السابعة مساءً.

- ينظم المجلس الأعلى للثقافة تحت رعاية حلمى النمنم وزير الثقافة، ورئيس المجلس الأعلى للثقافة، والدكتورة أمل الصبان الأمين العام للمجلس، والدكتورة زبيدة عطا مقررة لجنة التاريخ، بالتعاون مع الجامعة الروسية بالقاهرة، ملتقى دولي بعنوان “العلاقات المصرية الروسية عبر العصور”، وذلك في تمام الساعة الحادية عشرة صباح الأربعاء 25 مايو الجارى على مدى يومين، بمشاركة عدد كبير من الباحثين والمتخصصين الروس والمصريين.

تبدأ الجلسة الافتتاحية في تمام الحادية عشرة صباحًا بكلمة كل من: د. على بركات مقرر الملتقى، د. زبيدة عطا مقرر اللجنة، كلمة د. شريف حلمي رئيس الجامعة الروسية، كلمة د. أمل الصبان أمين المجلس الأعلى للثقافة، ثم كلمة الكاتب حلمي النمنم وزير الثقافة.

ثم تليها الجلسة الأولى في الثانية عشرة ظهرًا ويرأس الجلسة د. زبيدة عطا، ويتحدث فيها د.إيرينا كاربتيانتس عن دور الاتصالات والنقل في تطوير العلاقات الروسية المصرية، ود. جالينا لوكيانوفا عن الاتصالات الحضارية بين روسيا ومصر، د. رافايل ارسلانوف عن صورة مصر في مؤلفات الرحالة الروس في القرن التاسع عشر الميلادي، د. لودميلا بونومارنكو عن مشكلة التنمية الروسية والمصرية، ود. حسن طلب عن الشكلانيون الروس وتوجيه النقد الأدبي في القرن العشرين.

ويختتم اليوم الأول فعالياته بالجلسة الثانية وتبدأ في الثالثة عصرًا ويرأس الجلسة د.وسام عبد العزيز فرج، ويتحدث فيها د. محمد أحمد محمد بديوي عن الحجاج الروس بين مصر والأماكن المقدسة في العصر العثماني، ود. أحمد درويش عن ابن فضلان: وصف الحياة في روسيا في القرن العاشر الميلادي، ود. طارق منصور محمد عن صورة المجتمع الروسي الوسيط عند الكتاب المسلمين، ود.محمد زايد عبد الله عن الروس بين ابن فضلان وقسطنطين السابع، ود. عمر عبد المنعم إبراهيم ويتحدث حول الشرق في ضوء مشاهدات الرحالة الروسي أفانسي نيكيتن.

ويبدأ اليوم الثاني في الحادية عشرة صباحًا بالجلسة الأولى ويرأس الجلسة د. أيمن فؤاد، ويتحدث فيها د. محمد صبري الدالي عن تجربة النهضة في روسيا ومصر، دراسة مقارنة بين عهدي بطرس الأكبر ومحمد على، ود. محمد رفعت الإمام عن الروس في مصر 1917 إلى 1947 دراسة في التعدادات المصرية، ود. لطيفة سالم عن الملك فاروق والاتحاد السوفيتي، ود. زبيدة عطا عن جمال عبد الناصر والسد العالي، ود. فؤادة البكري عن التبادل الثقافي المصري الروسي: فترة الستينيات نموذجًا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل