المحتوى الرئيسى

"ثورة الالوان" في مقدونيا تتواصل من دون تاثير يذكر على السلطات

05/17 12:27

مقدونيا تبني سياجا آخر لمنع دخول المهاجرين

مقدونيا تغلق موقتًا حدودها مع اليونان في وجه المهاجرين

مقدونيا تنهي اقامة سياج بطول 3 كيلومترات على حدودها

نجاة 33 مهاجرا من الموت اختناقا داخل شاحنة في مقدونيا

سكوبيي: يبدأ النهار بدعوة على موقع "فايسبوك" للتجمع وينتهي برش الطلاء على المباني الرسمية في سكوبيي: كل مساء، ينفذ آلاف المتظاهرين "ثورة الالوان" التي تطالب بارجاء الانتخابات النيابية المقررة في يونيو واستقالة الرئيس، من دون نتيجة. 

منذ 12 ابريل، يطالب المحتجون بتأجيل الانتخابات التشريعية المحددة في الخامس من يونيو، وباستقالة الرئيس يورغي ايفانوف او سحب عفو عن مسؤولين متورطين في فضيحة اختلاس ضخمة وعمليات تنصت غير قانونية على الاف الصحافيين ورجال السياسة والمسؤولين الدينيين.

من المستفيدين من العفو الرئاسي نيكولا غروفسكي، الرجل القوي في البلاد منذ 2006، ورئيس "المنظمة الثورية المقدونية الداخلية-الحزب الديموقراطي للوحدة الوطنية المقدونية" (اليمين المتشدد) الذي فتحت استقالته من منصب رئيس الوزراء في يناير، الطريق الى الانتخابات. وكان من المقرر ان تؤدي هذه الانتخابات، التي تقرر اجراؤها نتيجة اتفاق انتزعه الاتحاد الاوروبي في يوليو 2015، الى اخراج البلاد من مأزق سياسي مستمر منذ سنتين.

وفي مقابلة حديثة مع وكالة فرانس برس، استبعد غروفسكي إرجاء الانتخابات، على رغم مقاطعة ابرز احزاب المعارضة التي ترى ان شروط اجراء انتخابات نزيهة غير متوافرة. اما بالنسبة الى العفو، فما زالت قائمة على رغم الانتقادات الاوروبية والاميركية.

نتيجة ذلك، يعمد المتظاهرون المزودون بمسدسات لقذف الطلاء، الى تلطيخ المباني الرسمية والتماثيل الباهظة التكلفة التي اقيمت بدفع من نيكولا غروفسكي. وينقسم المقدونيون حول هذه الابنية والتماثيل ذات الطراز الكلاسيكي الجديد المجسد بالنصب الضخم للاسكندر الكبير.

يقول الطالب المتظاهر داركو مالينوفسكي (23 عاما) وهو يقف تحت قوس للنصر ملطخ بالطلاء، "في الاساس، هذا الاحتجاج، هذا التحرك هو للدفاع عن الحقوق المدنية. انه نضال من اجل الديموقراطية". ويرى مصدر ديبلوماسي ان "ثورة الالوان" هذه هي "خصوصا من عمل الطبقة الوسطى في المدن". وتفيد استطلاعات الرأي ان شريحة كبيرة من مليوني مقدوني ما زالت تدعم نيكولاي غروفسكي الذي ينظم انصاره تظاهراتهم ايضا في الارياف.

وتؤكد دراسة حديثة ان غروفسكي يتمتع بنسبة تأييد تفوق 30% في مقابل 11.4% لأبرز معارضيه، الاشتراكي الديموقراطي زوران زاييف.

على الدراجات الهوائية مع كلابهم 

وانتقدت منظمة "فريدوم هاوس" الاميركية للترويج للديموقراطية، مقدونيا في ابريل، متحدثة عن الضغوط التي تمارس على وسائل الاعلام. ويقول مدير "المعهد من اجل الديموقراطية" المستقل للبحوث ماركو تروشانوفسكي ان "السكان منقسمون"، مضيفا ان "الحزب الحاكم ما زال يحظى بدعم كبير، لكن الاستياء قوي جدا ويزداد".

لكن اعداد المتظاهرين على حالها. فمعارضو الحكم الذين يتهمهم انصار "المنظمة الثورية المقدونية الداخلية-الحزب الديموقراطي للوحدة الوطنية المقدونية" بالحصول على تمويل من الخارج، ما زالوا بالالاف. ويرى سفير مقدونيا السابق لدى الحلف الاطلسي والاستاذ في العلوم السياسية نانو روزان ان "ثورة الالوان" ليست "في الواقع مثل الثورة البولشفية". واضاف "لا يريدون تغيير النظام"، بل "تغيير ذهنية اعداد كبيرة من الناس ومفاهيمهم".

ويلتقي المتظاهرون، وهم من الشبان والشابات اجمالا، بعد انتهاء أعمالهم اليومية، ترافقهم احيانا كلابهم او يصلون على دراجاتهم الهوائية، حاملين رايات وصفارات. يرتدون قمصانا قطنية رسمت عليها شعارات "ثورة الالوان".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل