المحتوى الرئيسى

الجزر السياحية في أسبانيا تتحول الى إمتحان لأعصاب الزوار

05/17 10:22

13 شهرا المدة المتوقعة لتعافي السياحة في فرنسا

الاقامة في الخيم في بوتساوانا حيث متعة السياحة البيئية الأقريقية

السياحة ومفاتيح التصرف باحترام أثناء السفر

دبي 2016: السياحة في أبهى حللها وأعلى أرقامها

إيلاف: صدرت تحذيرات من انهيار الاجازات الصيفية للسياح البريطانيين في منتجعاتهم المفضلة في جزر البليار الاسبانية مثل مايوركا وابيثا ومانوركا حيث من المتوقع ان يتوافد ملايين الزوار الأوروبيين هذا العام بحثا عن بدائل "آمنة" بعد الهجمات الارهابية التي شهدتها وجهات سياحية كانت ذات شعبية واسعة بين الأوروبيين مثل تونس وتركيا ومصر. 

ولفت ناشطون بيئيون في جزر البليار الى ان الفنادق والطرق والشواطئ والموارد المائية وشبكة المجاري ستتعرض الى ضغوط قد لا تتحملها بسبب الأعداد الهائلة من السياح. 

ومن المتوقع ان يكون السباق على أماكن الاستحمام الشمسي حول برك الفنادق والشواطئ على أشده. وقال المتحدث باسم منظمة الدفاع عن بيئة جزر البليار جيرالد هاو "ان هذا العام سيكون عاما جنونيا". ونقلت صحيفة الاوبزرفر عن هاو قوله "ان البنية التحتية لن تتحمل الضغط فان جزيرة مايوركا محجوزة بالكامل وسنواجه مشاكل خطيرة هذا الصيف". 

وألغت شركات سياحية بريطانية الرحلات الجوية الى منتجعات في شمال أفريقيا وتركيا حيث استهدفت جماعات إرهابية ترتبط بتنظيم الدولة الاسلامية "داعش" السياح في تونس ومصر. وبالمقابل بدأت هذه الشركات تسيّر رحلات اضافية الى جزر البليار والبر الاسباني وايطاليا والبرتغال. ولكن الكثير من المنتجعات في هذه البلدان حُجزت منذ زمن طويل وتسبب الاقبال عليها في رفع الأسعار. 

كما تتوقع جزر البليار زيادة في عدد السفن السياحية التي تتوقف في مرافئها لزيارات قصيرة. وقالت مصادر ان ميناء بالما الرئيسي في جزيرة مايوركا ينتظر ان تزوره 524 سفينة سياحية عملاقة. وتتوقع جزيرة ابيثا 154 سفينة هذا الموسم بالمقارنة مع 28 سفينة العام الماضي. 

وبلغ عدد زوار جزر البليار البالغ عدد سكانها 1.1 مليون العام الماضي 13 مليون زائر. ورفع المطار الرئيسي في مايوركا طاقته لاستقبال الطائرات من 66 رحلة في اليوم الى 100 رحلة هذا الموسم. 

وقال الناشط البيئي هاو ان السياح يأتون الى هذه الجزر للراحة ولكن اعصابهم تتوتر لأنهم لا يستطيعون ايجاد مقعد في الحافلات المزدحمة التي لا يوجد عدد كاف منها. واضاف ان هناك 60 الف سيارة للايجار في الجزيرة التي تأتي بعد هونغ كونغ بكثافة السيارات فيها مشيرا الى ان زحمة السير تثير اعصاب الزوار والسكان على السواء. وقال "ليست هناك ساحات لوقوف السيارات". 

وقال هاو ان شبكة المجاري قد لا تتحمل الضغط الاستثنائي عليها في ذروة هذا الموسم ونتيجة لذلك هناك مخاوف من تسرب ماء المجاري الى الشواطي ومياه الاستحمام. وأضاف في حديثه لصحيفة الاوبزرفر "ان السباحة في البحر ستُمنع إذا نشأت مثل هذه المشاكل ، وإذا لم يتمكن الزوار من السباحة في البحر فانهم يشعرون بالغم ويكونون متوتري الاعصاب لعدم وجود رقعة يتمددون فيها على الشواطئ ولن يعودوا مرة أخرى". 

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل