المحتوى الرئيسى

«أرامكو»: توريد الغاز النفطي إلى شركة صينية

05/17 00:18

اتفقت شركة «أرامكو» السعودية مع إحدى الشركات الصينية على أول عقد سنوي لتوريد الغاز النفطي المسال، بما يعزز مبيعات «أرامكو» لأكبر مستهلك لغاز البترول في العالم، في الوقت الذي يقفز فيه إنتاج هذا النوع من الوقود في السوق المحلية.

والاتفاق الذي تم التوصل إليه مع «وانهوا كيميكال غروب» لتزويدها بإمدادات، بقيمة تبلغ نحو 200 مليون دولار اعتباراً من أيار الحالي، يسلط الضوء على هدف «أرامكو» المتمثل في تأمين حصة سوقية في آسيا، حيث يجتذب النقص في غاز البترول المسال شحنات من دول مصدرة أخرى في الشرق الأوسط والولايات المتحدة.

وذكرت الشركة الصينية، أمس، انها تسلمت أول شحنة من غاز البترول المسال السعودي، بموجب الاتفاق، بحمولة 40 ألف طن في ميناء يانتاي في إقليم شاندونغ في شرق الصين.

وقال مسؤول في القطاع على دراية بالاتفاق إن «الشحنات السابقة التي حصلت عليها الصين من أرامكو كان غالبيتها من شركات كبرى أو شركات توريد. الآن هي تريد أن تبيع للمستهلك النهائي بشكل مباشر».

وسيأتي جزء من الإمدادات بموجب الاتفاق الجديد من حقل الشيبة السعودي في الطرف الشمالي من صحراء الربع الخالي بالمملكة. ويستخدم غاز البترول المسال، الذي يتكون من خليط من البروبان والبوتان للتدفئة والطهو والنقل وصناعة البتروكيميائيات.

وفي ظل زيادة الطلب على هذا النوع من الوقود في أنحاء آسيا، وبخاصة في دول مثل الهند واندونيسيا، يتوقع محللون اتساع العجز في الإمدادات بالمنطقة ليصل إلى مستويات قياسية خلال العامين المقبلين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل