المحتوى الرئيسى

مناقشة برلمانية بين مصر وألمانيا حول أزمة مؤسسة "فريدريش ناومان"

05/17 12:51

عقدت لجنة العلاقات الخارجية اجتماعا، مساء الاثنين، برئاسة السفير محمد العرابي رئيس اللجنة، مع عضو البرلمان الألماني الاتحادي "البوندستاج"، والمتحدث الرسمي باسم الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي الديمقراطي، الشريك في الائتلاف الحاكم "نيلس انين".

جاء ذلك بحضور "يوليوس جيورج لوى" السفير الألمانى بالقاهرة واللواء سعد الجمال رئيس لجنة الشئون العربية وبعض من أعضائها، وبحضور وكيلي لجنة العلاقات الخارجية النائبة داليا يوسف والنائب طارق رضوان والنائب طارق الخولى أمين سر اللجنة، وعدد من أعضاء لجنة العلاقات الخارجية.

استعرض الجانبان، وفق البيان الصادر عن اللجنة، اليوم، العلاقات التي تربط البلدين والاستماع إلى وجهات النظر فى القضايا المطروحة على الساحة فى الوقت الراهن، وأثنى اللواء سعد الجمال رئيس لجنة الشئون العربية على اهتمام الجانب الألماني بالقضايا العربية، موضحا أن مصر تطلع للشريك الألماني كقوة مؤثرة سياسيا واقتصاديا في لعب دور محورى للوصول إلى حلول سلمية للقضايا العربية ومكافحة الإرهاب.

وأكد الجانب الألماني على أهمية الدور المصري في المنطقة، ودور مصر في استعادة الأمن في ليبيا، وأبدى الجانب الألماني استعداد بلاده لتقديم الدعم التكنولوجي بالمعدات والتدريب، في تأمين الحدود المصرية الليبية المشتركة والتي تبلغ 1200 كيلو متر.

فى نفس السياق أوضح رئيس لجنة العلاقات الخارجية، السفير محمد العرابي، أن الوضع في ليبيا بمثابة مسألة أمن قومي لمصر، ومصر لن تقبل بحكومة ليبية تؤثر سلبا على أمن واستقرار مصر.

وأكد العرابي، على احترام مصر لإرادة الشعب الليبي وتقديم مساندتها السلطة الشرعية المتمثلة فى حكومة الوفاق الوطني. وقد تطرق اللقاء إلى موضوع الإرهاب وكيفية مكافحته والحد من تصدير الأسلحة إلى الجماعات الإرهابية، ورفع الحظر المفروض على تسليح الجيش الليبى، وفى نهاية الاجتماع تناول الجانبان سبل تعزيز التعاون الثقافي مما يؤثر بالإيجاب على تعزيز العلاقات بين البلدين.

وقال أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، طارق الخولى، بأن الجانب الألمانى خلال اجتماع أعرب عن أمنياته فى منح البرلمان المصرى الدعم لاستمرار أنشطة مراكز الفكر والدراسات فى إشارة  لمؤسسة "فريدريش ناومان" الألمانية وتطرق إلى الإشارة لأهمية هذه المؤسسات فى الدعم الفكرى لصناع القرار فى المانيا، وعن تطلعه لعودة أنشطة المؤسسة فى أقرب وقت، ليرد الجانب المصرى بأن هناك تشريع جديد للجميعات والمؤسسات، من المرتقب إصداره من جانب البرلمان خلال الفترة المقبلة، سيعالج كافة الضوابط المتعلقة بعمل هذه المنظمات على الأراضى المصرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل