المحتوى الرئيسى

نواب الشعب يباركون غلاء الدواء

05/16 23:07

كتب محمد صبحى – محمد أبو عوض

بعدما وافق مجلس الوزراء اليوم الأثنين على تحريك سعر الدواء بنسبة 20 % للأدوية التى يقل سعرها عن 30 جنيها كشريحة واحدة بحد أدنى 2 جنيه بحسب ما أكد أحمد العزبى رئيس غرفة صناعة الأدوية، رحب النواب بالخطوة.

وقابل قرار مجلس الوزراء ترحيب واسع من أعضاء لجنة الشئون الصحية بالبرلمان مؤكدين انه يهدف على توفير الدواء للمواطنين المرضى وأن زيادة السعر يجب أن تكون مشروطة على توفيره وأن القرار اتسم بالعدل والإنصاف.

رئيس لجنة الصحة عن إقرار الحكومة لرفع أسعار الأدوية: العدل يستلزم ذلك لإنقاذ المرضى

فى البداية قال مجدى مرشد عضو مجلس النواب ورئيس لجنة الصحة بالبرلمان، إن موافقة رئيس الوزراء على تحريك سعر الدواء بنسبة 20% للأدوية التى يقل سعرها عن 30 جنيها كشريحة واحدة بحد أدنى 2 جنيه، قرار معقول وبه عدل وإنصاف وعدم الجور على المواطن البسيط حيث إنه راعى ذلك.

وأضاف رئيس لجنة الصحة فى تصريح لـ" برلمانى" أن هناك 1470 نوع دواء غير موجود بالسوق من ضمنهم أدوية مهمة، وعلى رأسها ألبان الأطفال، موضحا أنه من غير المقبول الاستمرار فى العمل على تسعيرة الدواء الصادرة من عام 1995 حتى الآن فى ظل ارتفاع سعر الدولار .

وأوضح مرشد أن فى نسبة كبيرة من الأدوية الشركات المصنعه لها تخسر من عملية التصنيع وبالتالى فهى تصنع عدد معين وتقف، موضحا أن الدولة المصرية الآن غير قادرة على التصدير، خاصة وأن بعض الدول تدعى أن الدواء غير فعال، إذا كان سعره 3 جنيهات، ومنهم السعودية ملتزمة بعدم استيراد أدوية أقل من 30 جنيها، وبالتالى أوقفت توريد الأدوية من مصر.

وأشار رئس لجنة الصحة إلى أن هناك أنواعا كثيرة من الدواء غير موجودة وإذا ارتفعت أسعار الدواء بنسبة 20 % سينقذ بها المرضى التى من المتوقع أن تتوفى لنقص الدواء، متابعا أن العدل يستلزم رفع سعر الدواء.

وكيل لجنة الصحة: زيادة أسعار الأدوية 20% مع توفيرها بالسوق أفضل من صعوبة الحصول عليها

ومن جانبه قال أحمد العرجاوى عضو مجلس النواب ووكيل لجنة الصحة بالبرلمان، إنه لم يتأكد حتى الآن من قرار زيادة سعر الأدوية، موضحا أنه لابد أن تكون الزيادة بنسبة تتواءم مع سعر الدولار والتحديات التى تواجه الشركات المنتجة بما لا يضر بمصلحة المواطنين.

وأضاف وكيل لجنة الصحة بالبرلمان ،أنه من الأفضل رفع سعر الأدوية مع توفيرها بالسوق للمرضى بدلا من عدم رفعها ووجود تلاعب بالسوق، وأن ذلك يساهم فى حصول المواطن على الدواء بطريقة سريعة، بدلا من السعى لشراء الأدوية المستوردة البديلة بسعر عال.

وحول تنفيذ وزارة الصحة للقرار وتطبيقة غدا، دون العرض على البرلمان أوضح العرجاوى أن ذلك قرارا وليس مقترح قانون كى يشترط طرحه على اللجنة المختصة بالبرلمان.

إيليا باسيلى يشيد بقرار الحكومة بشأن تحريك سعر الدواء.. ويعلق: "تأخر 15 عاما"

وأشاد إيليا ثروت باسيلى عضو مجلس النواب، عضو لجنة الصحة، بقرار مجلس الوزراء الذى وافق على تحريك سعر الدواء بنسبة 20% للأدوية التى يقل سعرها عن 30 جنيها كشريحة واحدة بحد أدنى 2 جنيه.

وأضاف عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن بدائرة دار السلام بمحافظة القاهرة فى تصريحات لـ برلمانى "أن الحكومة تأخرت عن عملية تحريك الأسعار لمدة لا تقل عن 15 عاما.

عضو بلجنة الصحة: الموافقة على زيادة أسعار الأدوية مشروطة بتوفيرها للمرضى

بدوره قال الدكتور مصطفى راغب أبو زيد، عضو لجنة الصحة بالبرلمان إنه يوافق على قرار رئاسة مجلس الوزراء بزيارة أسعار الأدوية الأقل من 30 جنيها بنسبة 20% موضحا أن الزيادة المحددة لن تتجاوز 6 جنيهات فى أكثر الأدوية، وأن ذلك أيسر على المواطنين بدلاً من اللجوء للأدوية المستورية باهظة الثمن.

وأوضح راغب أن موافقته مقرونة بشرط توفير جميع الأدوية، خاصة وأن هناك مصانع عكفت عن الصناعة، نظرًا لأن ثمن العبوة لا يكمل تكلفة الغلاف الخاص بها، مشددًا على ضرورة وضع شرط توفير الأدوية للمرضى.

خالد هلالى "عضو لجنة الصحة": زيادة أسعار الأدوية الرخيصة لا تمثل عبئا على المواطن

فيما قال خالد هلالى عضو مجلس النواب بمحافظة كفر الشيخ، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن قرار مجلس الوزراء الصادر بزيادة أسعار الدواء يأتى لقيام بعض مصانع قطاع الأعمال المنتجة للأدوية بغلق المصانع وتصفية الأعمال، موضحا أن هناك بعض الأدوية مازال سعرها 3 و 7 جنيهات ولم تعد تحصل على قيمة تكلفة العلاف فقط .

وأضاف هلالى فى تصريح لـ" برلمانى" أن 20 % زيادة فى بعض الأصناف لا تمثل عبء قويا على المواطن المصرى خاصة وأنه يلجأ إلى شراء المستورد، موضحا أن قرار الزيادة مدروسة بحيث لا تصيب الأدوية الأكثر تداولا وعلى رأسها أدوية الضغط والسكر، بحيث لا تتجاوز 10% نسبة الزيادة.

وتابع هلالى فى تصريحه، إن الزيادة فى أسعار الأدوية ستكون لصالح المريض، حيث سيتم توفيرها لهم وهناك زيادة ستمثل عبئا لأنه من الوارد أن تكون الزيادة لكثرة الإقبال عليها.

عضو لجنة الصحة : مشكلة الدواء ستتضاعف فى 2020 وزيارة الأسعار يهدف إلى دعم شركات قطاع الأعمال

كما قال سامى المشد عضو مجلس النواب بمحافظة المنوفية وعضو لجنة الصحة بالبرلمان أن مشكلة الدواء فى مصر كبيرة وستتضاعف فى عام 2020 خاصة وأن الدواء فى العالم كله أصبح "ناشينول" وطبيعيا، ولم يوجد دواء كيميائى سواء فى مصر وبعض دول الشرق الأوسط.

وأضاف عضو لجنة الصحة بالبرلمان فى تصريحات لـ" برلمانى" أن لابد وأن تتحرك الدولة لدعم البحث العلمى لمواءمة العالم كله خاصة وأن 80 % من الأدوية بأوروبا وأمريكا طبيعى وليس كيميائى.

وحول قرار مجلس الوزراء بزيادة أسعار الدواء 20 % أكد المشد أن الهدف منه هو دعم شراكات قطاع الأعمال العام وتوفير الأدوية التى بها عجز خاصة وأنها تعمل على تصنيع وإنتاج الدواء حتى لو يسبب ذلك لها خسارة لما لديه من مسؤولية قومية.

رئيس لجنة الصحة عن إقرار الحكومة لرفع أسعار الأدوية: العدل يستلزم ذلك لإنقاذ المرضى

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل