المحتوى الرئيسى

بروفايل| أندي كوفمان.. أعلن نيته "فبركة" موته فلم يصدقه أحد حين مات

05/16 18:45

حلم يوما أن يصبح أعظم فنان في العالم، ولكن ليس ذلك "الكوميدي" الذي انتسب إليه لاحقا، وعندما لم يجد مفرا من الهروب من تلك المصيدة، حاول ابتكار نوع جديد من الكوميديا قائمة على اختلاق الأمور، فيصيب جمهوره بالارتباك ليحتار ويسأل: أذلك يحدث بشكل حقيقي أم هو مجرد جزء من العرض؟ فهو الفنان الكوميدي الأمريكي أندي كوفمان.

في عام 1971، وفور تخرجه، بدأ كوفمان يقدم عروض "الاستاند أب كوميدي" بعدة نوادي مختلفة. وجذب الانتباه إليه حين قام بحكي النكات وتقليد بعض المشاهير، أبرزهم الموسيقي والممثل الأمريكي إلفيس بريسلي، ما جعل بريسلي نفسه يصف أدائه بـ"تقليده المفضل لديه".

شجعه مدير أعماله "جورج شابيرو" على المشاركة في الست كوم الأمريكي "Taxi" بأدائه لشخصية "لاتكا" منذ عام 1978 إلى عام 1983، ولكن كوفمان لم يحب أي ست كوم مطلقا ولم يكن راضيا عن مشاركته فيه، بالرغم من نجاحه المبهر في تجسيد دوره.

اخترع كوفمان شخصية المغني "توني كليفتون"، وتنكر بها أمام الكثير من الناس، ما أقنعهم أنه شخص آخر بالفعل غيره.

في إحدى عروضه في Carnegie Hall في نيويورك عام 1979، قال كوفمان إنه دعا جدته لمشاهدة العرض وجعلها تجلس على كرسي بجوار المسرح، لتقف في نهاية العرض وتزيح القناع من على وجهها، ويتضح أنه الممثل الكوميدي المحبوب روبين ويليامز.

كما ظهرت امرأة مسنة فوق المسرح في أحد عروضه، لتصيبها أزمة قلبية وتتوفى فجأة فوق خشبة المسرح مسببة فزع الجمهور، ثم يقوم كوفمان بأداء رقصة بجانب جسدها تتسبب في "إحيائها" من جديد.

وبينما يقدم كوفمان اسكتش كوميدي مذاع على الهواء مباشرة عام 1981، رفض أن يؤدي دوره، وحصلت مشادات بينه وبين الممثل الأمريكي مايكل ريتشاردز وأحد المنتجين، مما اضطر القائمين على البرنامج بقطع البث عنه بواسطة فاصل إعلاني، وقيل بعد ذلك أنها كانت نوع من كوميديا الموقف كان يعلمها فقط من قاموا بها.

وفي أحد عروضه، ابتكر كوفمان طريقته في مصارعة النساء وقدرته على هزيمتهن، الأمر الذي اشتهر به بعد ذلك، وجعله يصطنع موقف مصارعة حقيقية مع المصارع الأمريكي المحترف جيري لولر "الملك"، حين قام الأخير باستفزازه ليكف عن الهراء، ويصارعه رجل أمام رجل، الأمر الذي أسفر عن ظهور كوفمان بغطاء طبي فوق رقبته في أحد حلقات Late Night with David Letterman عام 1982 مع لولر.

لم يتزوج كوفمان طيلة حياته، ولكنه أحب صديقته "لين"، وعاشا سويا منذ عام 1982.

في عام 1983، أصيب كوفمان بنوع نادر من سرطان الرئة، وتوفى في العام التالي عن عمر 35 عام فقط، وظن الكثير أنه قام بفبركة موته بسبب زعمه طيلة حياته أنه يتمنى عمل ذلك بالفعل، ثم العودة للحياة بعد عشرين عام من وقت وفاته.

في عام 1999، عرض الفيلم السينمائي Man on the Moon، والذي يروي قصة حياة كوفمان، وقام ببطولته النجم الكوميدي المحبوب جيم كاري.

اقرأ أيضا: صور| شخصيات أسطورية جسدها ممثلون مختلفون.. من الأفضل؟

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل