المحتوى الرئيسى

أفضل 5 مدارس ابتكارًا فى التعليم حول العالم

05/16 14:36

تنشر بوابة "المال" نيوز قائمة تضم أهم 5 مدارس حول العالم تصنف كونها الأكثر ابتكار فى النظام التعليمى وتصميم المدرسة والمنهج التربوي المقدم للطلاب واعتماد طرق وأساليب حديثة فى التعليم تعتمد على التكنولوجيا بشكل رئيسي والبعد عن الوسائل التقليدية.

تقع فى مدينة أمستردام، تقدم للطفل أسالبيب جديدة للتعلم الشخصي بمساعدة حاسوب محمول يمنح لكل طالب، و الذي يحتوي على تطبيقات لتوجيه تعلمه الفردي، كما أن تمنح فرصة للتعليم الذاتي للطلاب كي يعتمدوا على أنفسهم في تطوير خطتهم المدرسية، على أن يتم تعديل وتقييم هذه الخطة من قبل المدربين في المدرسة وأولياء الأمور والطلاب أنفسهم.

وفي المراحل من الصف الرابع وحتى الثاني عشر، يحصل الطلاب على أجهزة أيباد خاصة بهم، تحوى العديد من التطبيقات التي تساعدهم على التعلم بشكل منفرد.

2- مدرسة ماكوكو العائمة- نيجيريا

تقع المدرسة في الحي العائم ” ماكوكو Makoko ” وهو من الأحياء الفقيرة في لاجوس، وقد بنيت على شكل مثلث من ثلاثة طوابق، على مساحة تقدر بحوالي 300 متر مربع، وصممت المدرسة -التي تم إنشاؤها من قبل شركة الهندسة المعمارية NLE ومؤسسة هاينريش Heinrich والأمم المتحدة – لِتَحَمُّلِ ارتفاع منسوب المياه في البحيرة.

وتم تصميم المبنى على شكل مثلث يوضع على براميل تتم إعادة تصنيعها، لكي يسهل نقله من مكان لآخر، ويغذى بالطاقة الشمسية والاستفادة من مياه الأمطار لزراعة أماكن خضراء، حيث يشمل المبنى ملعبا للأطفال وفصولا دراسية بطاقة استيعابية تصل إلى 100 مقعد، ومرافق صحية.

3-مدرسة "P-TECH" الطريق إلى التكنولوجيا- نيويورك

 أنشئت من قبل شركة آي بي إم IBM  لمنح الطلاب مسارا جامعيا بديلا من ست سنوات لتجنب السنوات الأربع الاعتيادية التي يقضيها الطلاب عادة في المدرسة الثانوية، حيث  تؤهل المدرسة الطالب للالتحاق بكلية نيويورك للتكنولوجيا للحصول على شهادة البكالوريوس وإتمام تعليمهم الجامعي، تقدم خلالها برامج تدريبية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وبالتالى مع حصول الطلاب دورات التوجيه والتدريب في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، يحصل طلاب السنة الخامسة و السادسة على دبلوماتهم بشكل مباشر من جامعة نيويورك للتكنولوجيا، الجامعة الشريكة في البرنامج، حيث سيواصل البعض منهم الدراسة في وقت لاحق بما يوفر لطلاب المدارس الثانوية مسارا واضحا من المدرسة إلى سوق العمل.

4-مدرسة أيوستيه الرياضية – الدنمارك

تقع فى مدينة كوبنهاجن بالدنمارك، وصممت المدرسة بطريقة مبتكرة  في ما يشبه ” المكعب الزجاجي “ أو مبنى زجاجي يضم صالة رياضية ضخمة،حيث  يتلقى أكثر من 1.100 طالب ثانوي تعليمهم بأساليب بعيدة كليا عن الطرق التقليدية القديمة بهدف تشجيع الطلاب على التفكير بمرونة في مختلف المواضيع.

تهدف لتوفير تعليم يمارس من خلاله الطلاب البحث العلمي و التعلم التعاوني من أجل حل مشاكل مستوحاة من الواقع المعيش، حيث تشجع الفضاءات المفتوحة في المدرسة – و التي تشبه الطبول العملاقة – الطلاب على بناء تعلماتهم بأنفسهم بمساعدة المعلم، و الذي يكتفي بلعب دور المرشد أو المسهل لعملية التعلم.

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل