المحتوى الرئيسى

المفاوضات اليمنية تراوح مكانها بـ"نقاط صعبة"

05/15 18:02

انعقدت جلسة جديدة من المفاوضات اليمنية، يوم الأحد، في قصر بيان الأميري في الكويت، على مستوى رؤساء الوفود، بحضور المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتّحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، من دون التوصل إلى "أي جديد"، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".

وناقشت الجلسة، خارطة طريق للمرحلة الانتقالية وتصورات الأطراف لتشكيل حكومة توافقية، بالإضافة إلى تشكيل اللجان الأمنية والعسكرية ومهام كل منها، والمُدد الزمنية لعملها وكيفية اتخاذ قرار تشكيلها.

وأعرب ولد الشيخ أحمد، في مؤتمر صحافي اليوم، عن "تفاؤله" بالتوصل إلى حل، مُقراً في الوقت نفسه بوجود "نقاط صعبة".

واعتبر المبعوث، أنّ التنازلات مطلوبة من الجانبين للوصول إلى حل سياسي "واضح"، وأنّ "الكرة الآن في ملعب المشاركين في الجلسات".

ووفقاً للوكالة اليمنية، لم تحمل جلسة اليوم أي جديد، حيث استمرت النقاشات للقضايا السابقة "في ظل تهرب وفد الرياض من الحلول التوافقية بما يكفل فتح مسار إيجابي للمفاوضات وإصراره على تفسيراته الأحادية للمرجعيات والحديث عن شرعيته المزعومة لإدارة المرحلة الانتقالية".

ورُفعت الجلسة ليستكمل النقاش في جلسة قادمة.

وشكّل الملف اليمني، إحدى نقاط البحث بين الملك سلمان ووزير الخارجية الأميركي جون كيري في جدّة اليوم.

وأشار بيان للخارجية الأميركية، إلى أنّ الطرفان بحثا خلال لقائهما "في الحاجة إلى تثبيت وقف الأعمال القتالية، والدعم المشترك لمواصلة مشاورات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل