المحتوى الرئيسى

30 لوحة لفان غوخ تعرض في فرنسا

05/15 15:45

كتاب جديد: الإمبراطورية الفارسية صعود وسقوط

قصص للريماوي في مستهل ترجمات من الأدب العربي الى الإيطالية

الفنان المغربي عبد القادر المليحي يعرض أعماله في الرباط

المغاربة كما هم.. كتاب جديد عن الخصوصية المغربية

وليم باتلر ييتس: ليس هناك طروادة أخرى

 ارل (فرنسا): اكتشف فنسنت فان غوخ خصائص الالوان التي احدثت ثورة في اعماله خلال اقامته في آرل الفرنسية (جنوب) بين عامي 1888 و1889 ..وتعرض الان حوالى ثلاثين من لوحاته في هذه المدينة للمرة الاولى حتى 11 سبتمبر لتشهد على انتقاله من التقليد الى الحداثة.

ويشكل المعرض الجزء الثالث من التكريم المكرس له منذ انشاء المؤسسة التي تحمل اسمه العام 2014. ويحمل المعرض عنوان "فان غوخ في بروفانس" وهو يلقي الضوء على التغيرات التي طرأت على تقنية الرسم عند الفنان الهولندي. ففي بداياته في هولندا في 1880 كانت الكلاسيكية طاغية على اعماله المستوحاة من فنانين كبار من امثال رامبرانت ودولاكروا وجول بروتون وميليه. فهو كان يكتفي بالالوان القاتمة لرسم البورتريهات والمناظر الطبيعية ومشاهد الحياة الريفية كما هي الحال مع "آكلي البطاطا" التي رسمها في نونن في مقاطعة برابنت الهولندية. وتعرض في آرل مجموعة من الرسوم التحضيرية لانجاز هذه اللوحة الشهيرة. ويقول مفوض المعرض سيرار فان هوتن "في باريس اكتشف الفن الحديث" واكتشف كذلك تقنيات جديدة مع بقائه وفيا، وذلك ينطبق على كامل مسيرته الفنية، لمواضيعه المفضلة مثل المشاهد الريفية راسما مثلا منطقة مونتمارت بطابع ريفي اكثر من حضري. وكان فان غوخ غالبا ما يستعيد في مرحلته "التحديثية" المواضيع نفسها التي تناولها في مرحلته الكلاسيكية. وكان يستوحي ايضا من كبار الرسامين. وكتب الرسام المولود العام 1853 في هولندا "اضع الابيض والاسود على طريقة دولاكروا او ميليه (...) واقوم بالارتجال فوقها". وتوفي الرسام في انفير-سور-واز في فرنسا العام 1890. وتظهر لوحات عدة معروضة جنبا الى جنب التطور اللافت لتقنية الفنان واسلوبه. ومن الامثلة على ذلك البورتريهان الذاتيان، الاول "بورتريه ذاتي مع الغليون" الذي رسمه العام 1886 والثاني "بورتريه ذاتي بقبعة اللباد الرمادية" بعد سنة على ذلك.

فاللوحة الاولى كلاسيكية حتى في ملابسها ويهيمن عليها اللونان الازرق القاتم والاسود. اما الثانية فهي انطباعية "مع اللون الاصفر والقرمزي والازرق الكوبلت والبرتقالي على مستوى اللحية" كما وصفها فان غوخ شخصيا. وتعكس الكثير من اللوحات التي رسمها خلال اقامته في منطقة بروفانس الفرنسية تأثير النزعة الى الفنون اليابانية على الرسام مثل "بستان محاط باشجار السرو" وهو عمل رسمه في آرل العام 1889. وشدد مفوض المعرض على ان "فان غوخ اتى الى بروفانس بحثا عن اليابان والاجواء اليابانية".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل