المحتوى الرئيسى

القاهرة تستضيف أعمال ملتقى الشعراء العرب الأول

05/15 14:15

تستضيف القاهرة أعمال ملتقى الشعراء العرب، والذي تقيمه مبادرة الشعراء العرب، والتي يشارك وفد من أعضائها لأول مرة في فعالية تستضيفها القاهرة، منذ تدشين المبادرة قبل ما يقارب العام. 

ويستضيف مركز رامتان الثقافي، بمتحف عميد الأدب العربي طه حسين، أعمال الملتقى الأول لمبادرة الشعراء العرب الأربعاء 18 مايو الجاري، بحضور ومشاركة عدد من أعضاء المبادرة في الوطن العربي، إضافة إلى نخبة من الشعراء المصريين. وتقيم مبادرة الشعراء العرب أيضا ضمن أعمال ملتقاها الأول الذي تستضيفه القاهرة حفلاً، الخميس 19 مايو، بفندق رمسيس هيلتون، يجري خلاله تكريم عدد من الشعراء والمثقفين والمبدعين المصريين. 

ومن بين المشاركين في الملتقى من أعضاء المبادرة من الشعراء العرب: لافي الظفيري الأمين العام للمبادرة من البحرين، والمخرج خالد الراشد رئيس اللجنة الإعلامية من الكويت، وسعد آل بريك من السعودية، وعبد العزيز اليامي من السعودية، وسالم ربيع المطيري من الكويت، وأكرم الجبور من الأردن، ومحمد النخش من الكويت، وكرم بن محمد من الإمارات، بطي الحبابي من قطر، وفهد الخلاوي من الكويت، ونايف الجزاع من السعودية. 

وتعد هذه المرة الأولى التي تعقد بها المبادرة ملتقى لها في القاهرة، وسبق أن أقامت عددا من المهرجانات الثقافية في عدد من الدول العربية في الكويت، الأردن، وكان آخرها مهرجان موسع في البحرين تحت عنوان "غزة تنتصر"، دعماً للأشقاء في فلسطين المحتلة، وتأكيداً على مناصرة الشعراء للقضية الفلسطينية، والتي هي قضية العرب المحورية الأولى. 

وتسعى المبادرة من خلال أعضائها الى تطوير ودعم المجال الثقافي والفكري من خلال الأعمال الشعرية، بالإضافة إلى دعم شباب المبدعين، وتضم في عضويتها ما يزيد على 300 شاعر من مختلف الدول العربية، كما تسعى لتوسيع نطاقها. وتهدف المبادرة أيضاً إلى دعم القضايا العربية، وذلك في إطار حماية حرية الرأي والتعبير، من أجل إيجاد فضاء يتيح لهم المشاركة بالصورة التي يرونها ممكنة، خاصة في ظل الواقع العربي الحالي، والذي أصبحت تموجه الكثير من الأحداث المتلاحقة شرقاً وغرباً. 

وقد بدأت المبادرة في حضورها عبر الدفاع عن شاعر في إقليم "الأحواز" تم اعتقاله والتنكيل به بسبب موقفه المؤيد لعاصفة الحزم، وانطلقت المبادرة لتتخذ موقفها في الدفاع عن الشعراء، وللتأكيد على أهمية دور الشاعر وحضوره في قضاياه المحيطة. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل