المحتوى الرئيسى

العناني ردًا على الهجمة الشرسة على المرمم المصري: ''هم حماة الحضارة''

05/15 12:43

افتتح الدكتور خالد العنانى وزير الآثار فعاليات الاحتفالية الأولى بيوم "المرمم المصرى"، التى نظمته الوزارة بهدف إبراز دور العاملين بمجال الترميم وما يقدمونه من خدمة للتراث المصرى بمختلف أنواعه، وتوضيح الصورة الصحيحة للترميم وعمل المرمم.

وقال العنانى - خلال الاحتفالية - "إن تلك الاحتفالية تأتى ردا على الهجمة الشرسة على المرمم المصرى نتيجة الأخطاء غير المقصودة، والتى لها ظروف اضطرارية وضع فيها المرمم، مشيرا إلى أن المرممين هم الجنود المجهولة فى المنظومة المعنية بالآثار والتراث الحضارى.. فالمرممون هم حماة الحضارة ووقايتها من الأضرار والمخاطر التى قد تتعرض لها".

وطالب العناني، المرممين بضرورة توثيق عملهم وإنجازاتهم التاريخية، موجها الشكر والتحية والتقدير للمرممين المصريين فى كافة المواقع الآثرية والمتاحف المنتشرة فى جميع أنحاء العالم.

وكرم وزير الآثار 15 شخصية هذا العام من الشخصيات البارزة فى مجال الترميم من كل الأجيال، التى قدمت لمنظومة الترميم العلم والخبرة وكذلك الوقت والجهد وهم: الدكتورة فاطمة حلمى، والدكتور حسام الدين عبدالحميد، والدكتور ياسين زيدا، والدكتور محمد عبدالهادى، والدكتورعبدالظاهر عبدالستار، والدكتور شوقى نخلة، والدكتورة عفاف الأتربى، والدكتورة نادية لقمه، والدكتورة عبلة عبدالسلام، والدكتور سيد الشحات، والدكتور يسرى يونان، والدكتور عصام السعيد، والريس التهامى محمد، والريس محمد عزب، وسامح محمد جابر.

ومن جانبه، قال فتحى الأحمدى مسئول لجنة الإعلام بالمؤتمر "إن اللجنة المكلفة باختيار أسماء المكرمين وجدت صعوبة بالغة فى اختيار الأسماء نظرا لكثرة الشخصيات البارزة التى قدمت وأثرت منظومة الترميم سواء على المستوى الأكاديمى أو العملى، موضحا أن تلك الأسماء المكرمة تضمنت جيل المؤسسين والرواد والوسط وكذلك جيل الشباب للترابط بين أجيال المرممين المختلفة".

وبدوره، أشار معتز الحسينى المسئول الإعلامى للمتحف إلي أنه تم إطلاق قناة "المرمم المصرى" على موقع "يوتيوب" فى أول بث لها للاحتفالية، موضحا أن المعرض المقام على هامش الاحتفالية يحتوى على 30 "بوستر علمى"، و18 "بانر تعرفى" بإدارت الترميم وأهدافها، وكتاب تاريخ الترميم وكتاب نحو منهجية جديدة فى إدارة ترميم التراث المصرى، إلى جانب الإصدار الأول من مجلة المرمم المصرى، والتى تقرر أن تكون مجلة ربع سنوية علمية تحتوى على أبحاث يتم تحكيمها.

وأضاف أن المعرض يضم نماذج لمراكب الشمس، ولمركب خوفو والأحبال المستخدمة فيه، بالإضافة لاحتواء المعرض أداوت الترميم المختلفة، وكذلك مواد التغليف، كما يشتمل على 3 "ماكيتات" نفذها أخصائو ترميم الوزارة، وهى مسلة المطرية وموقع آثار عرب الحصن تنفيذ أخصائى الترميم عمر محمد، وهرم "جيدف رع" بمنطقة آثار أبو رواش.

ومن ناحيته، قال الدكتور عزت حبيب صليب مدير عام ترميم آثار ومتاحف القاهرة الكبرى بالوزارة "إن فكرة يوم المرمم المصرى تقوم على التعريف بالمرمم المصرى ودوره فى الحفاظ على الآثار والتراث الحضارى، مشيرا إلى أن أهمية أخصائى الترميم تأتى من أهمية الأثر فإذا كان الأثر هو بطاقة الهوية لحضارات الأمم والوثيقة المسجلة والحافظة والمؤكدة على تاريخ وحضارة الأمم.. فالمرمم هو الحارث والطبيب وحامى حمى الحضارة".

ونوه محمد عبدالرحمن رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر بأن المؤتمر سيناقش على مدى يومين 26 ورقة بحثية على أعلى مستوى تغطى كافة مناحى الترميم، وسيتم تحكيم هذه الأبحاث ونشرها فى وزارة الآثار من خلال عدد خاص.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل