المحتوى الرئيسى

الأوكرانية جمالا تفوز بمسابقة يوروفيجن بأغنية عن الحرب

05/15 09:20

للمرة الثانية لم تنل ألمانيا سوى المركز الأخير في مسابقة الأغنية الأوروبية (يوروفيجن)، إذ حصلت المغنية الألمانية جيمي-لي كريفيتس على 11 نقطة فقط عن أغنيتها "غوست"، أي في ذيل قائمة الدول المشاركة البالغ عددها 26 دولة. وكانت ألمانيا قد أتت في النسخة السابقة من المسابقة في المركز الأخير أيضاً عن أغنية "بلاك سموك" للألمانية آن صوفي، التي لم تحصل على أي نقطة.

وفازت أغنية أوكرانيا "1944" من تلحين وأداء المغنية جامالا، في وقت مبكر من صباح الأحد (15مايو/ أيار 2016) بالجائزة الكبرى للنسخة الـ61 من مسابقة الأغنية الأوروبية (يوروفيجن) فيما حلت كل من أستراليا وروسيا في المركزين الثاني والثالث على الترتيب.

وأثارت أغنية جامالا حالة من الجدل لأنها تشير إلى العام الذي أمر فيه الديكتاتور السوفييتي الراحل جوزيف ستالين بالترحيل الجماعي للأقلية التتارية من القرم إلى آسيا الوسطى.

حصلت المغنية الألمانية جيمي-لي كريفيتس على 11 نقطة فقط عن أغنيتها "غوست"

وقالت المغنية، ذات الاصل التتاري واسمها الحقيقي سوزانا جامالادينوفا ، إن الأغنية التي ألفتها بنفسها استوحتها من مصير جدتها الكبرى.

وقالت جامالا بعد إعلان فوزها بإجمالي 534 نقطة "في الواقع أنا حقاً أريد السلام والمحبة للجميع". ويعد هذا الفوز، الذي أعلن في ساعة مبكرة من صباح الأحد في ستوكهولم، الثاني لأوكرانيا، التي فازت بلقب المسابقة لأول مرة في عام 2004.

وجاءت استراليا في المركز الثاني فيما حلت روسيا ثالثة في نهائيات المسابقة التي جرت في العاصمة السويدية ستوكهولم.

وحصلت استراليا، ممثلة في المغنية دامي إيم، علي 511 نقطة بفضل قوة وجمال صوت دامي إم.

وحل الروسي سيرجي لازاريف ثالثاً بحصوله على 491 نقطة. وكان أحد المرشحين بقوة للفوز بالجائزة الكبرى عن أغنيته (يور آر ذا أونلي وون).

وتأهل المشاركون من فرنسا وبريطانيا وألمانيا وايطاليا وإسبانيا بشكل تلقائي للمرحلة النهائية بصفتهم مؤسسين أساسيين لاتحاد البث الأوروبي، كما أن السويد المضيفة كانت قد ضمنت مكاناً مباشراً بعد الفوز بالمسابقة العام الماضي.

وجرى احتساب النقاط من خلال 42 محكماً محلياً فضلاً عن التصويت من قبل المشاهدين. وتمنع قواعد المسابقة المصوتين من اختيار ممثلي دولهم. جدير بالذكر أن عرض السبت هو النسخة الـ61 من المسابقة التي شهدت انطلاق الحياة المهنية الدولية لأسماء شهيرة كفريق "أبا" السويدي والمغنية الكندية سيلين ديون.

م.س/ ع.غ ( د ب أ، رويترز)

فازت المغنية الدنماركية ايميلي دي فوريست بالجائزة الكبرى لمسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجن" في نسختها 58 التي أقيمت مساء السبت في مدينة مالمو السويدية. ..

..من البداية كانت دي فوريست (20عاما) والتي عرفت بـ(حافية القدمين) الأوفر حظا للفوز بجائزة المسابقة بأغنيتها "اونلي تيردروبز" أو (دموع فقط).

واكتفت فرقة كاسكادا الألمانية بالمرتبة 21، وكانت قد فازت في الأدوار التمهيدية لمسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجن". وتقول كلمات أغنية Glorious "نحن شباب وأحرار"، و"كن ثائراً، إذ هناك حياة قبل الموت": هذه الكلمات تلخّص المشاركة الألمانية لمسابقة هذا العام من يوروفيجن.

وحصلت أذربيجان، التي مثلها في المسابقة فريد محمدوف بأغنية "هولد مي" أو (تمسك بي) ، على المركز الثاني بإجمالي 234 نقطة. وكانت أذربيجان قد فازت قبل عامين بالمسابقة الأوروبية الشهيرة. عرض محمدوف اتسم بالإستعراض البلهواني المسرحي المبهر.

حصلت الحسناء الأوكرانية زلاتا اوجينفيتش على المركز الثالث بإجمالي 214 نقطة عن أغنيتها "جرافيتي" أو (جاذبية). زلاتا ظهرت على خشبة المسرح في مشهد بصحبة رجل يبلغ طوله مترين و35 سنتيمترا يحملها بين يديه.

المشاركة الفلندية كريستا زيجفريدز التي غنت "ماري مي" ختمت ظهورها بقبلة أنثوية مثيرة على شفاه إحدى الراقصات. ومع ذلك حصلت أيرلندا على المركز الأخير.

حماس المشجعين البريطانيين في دعم مرشحتهم الستينية بوني تايلر(61 عاما)، نجمة أغاني البوب في فترة السبعينيات والثمانينيات، التي كانت أكبر مشاركة، وحصلت على المركز التاسع عشر.

بصوتها الرخيم ألهبت المشاركة الهولندية أنوك حماس الجمهور بأغنية "بيردز" وكانت تعد ضمن المرشحين للفوز بالمسابقة.

أبهرت المشاركة ألونا مون (من مالديفيا) الجمهور ليس بغنئها ولكن بفستانها المندمج مع الأضواء والملتهب بما يسبه النيران المبعثة من بركان هائج.

المشارك الليتواني أنريوس بوجافيس لفت الأنظار بكلمات أغنيته االتي تقول "ألبس زوجا من الأحذية، أحدهما إسمه الحب والآخر الألم".

سيزار، المشارك الروماني ظهر بثياب الدراكولا، مما جعله أحد المشاركين الذين لفتوا الأنظار إليهم

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل