المحتوى الرئيسى

شاهد .. الإهمال يضرب "آثار" الإسكندرية

05/14 16:15

حدائق الشلالات، سور الإسكندرية والبرج الغربي الأثرى أماكن طالتها يد الإهمال وتحولت الأبواب والأروقة لمراحيض للمارة، يقضون فيها حاجاتهم ومأوى للحيوانات الضالة والقمامة بعد أن ترك بدون حراسة إبان ثورة 25 يناير.

الموقع الأثرى يعد من أهم المعالم الأثرية النادرة لمدينة الإسكندرية، وبدءا من أبراجها التي ترجع للعصر الروماني وجزء آخر منها للعصر الإسلامى، حيث يتكون الموقع من إحدى الأبراج الدفاعية والمعروف بالبرج الغربي وهو جزء من سور الإسكندرية ويقع في داخل حدائق الشلالات التي تطل على شارع السلطات حسين أقدم شوارع الإسكندرية.

يذكر أن سور الإسكندرية القديم، كان ارتفاعه حوالي 20 قدما، وكان يضم أربعة أبواب وهى باب رشيد وهو الباب الرئيسي وباب سدرة والباب الثالث باب البحر والباب الرابع المعروف بباب القرافة.

وكانت للإسكندرية ثلاث أسوار، يفصل بين كل منهم خندق ويدعم السور الشمالي للإسكندرية أبراج دفاعية ومنها كان يستخدم مخازن للذخيرة والأسلحة وترفع عليها الإعلام والجزء الشرقي وكان متصل بأبراج مكونة من طابقين يحيطها حديقة واسعة وكانت بعض الرويات تقول إن تلك الأبراج كانت تستخدم أماكن احتجاز جبري للعلماء ورجال الدين المغضوب عليهم من الحكام وكذلك المعارضين للحاكم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل