المحتوى الرئيسى

8 أمراض تصيب الرجال أكثر من النساء

05/14 10:31

إذا كانت الأمراض بمختلف أنواعها لا تفريق بين الرجل والمرأة، إلا أن العديد من الدراسات أثبتت أن هناك أمراضاً قد تصيب الرجال أكثر من النساء.

في السطور التالية نستعرض معكم بعض الأمراض التي تصيب الجنسين، ولكن نسبة الإصابة بها وسط الرجال تفوق نسبة الإصابة بها بين النساء:

أو ما يعرف بـ«التصلب الجانبي الضموري»، وهو مرض عصبي تنكسي (يظهر مع تقدم العمر)، ويصيب الرجال أكثر من النساء وخصوصاً ما بين 40-60 عاماً.

أو ما يعرف بـ«مرض باركنسون»، ويصيب منطقة في الدماغ مسؤولة عن الحركة، وتظهر الأعراض في الارتعاش أو الاهتزاز، مع بطء الحركة واختلال التوازن، وعادة يصيب من هم في المرحلة العمرية ما بين 50-60 عاماً، وكلما زادت حدة المرض اضطرب النوم، وظهر على المريض الإجهاد، وتراجع الذاكرة والمقدرة على المشي والكلام.

تحدث هذه الحالة عادةً كمضاعفات لمرض الكبد الوبائي C، وأعراض تليف الكبد الإجهاد، والضعف العام، وجفاف البشرة، وتغير لون البول إلى الأصفر أو الداكن، ولا تظهر تلك الأعراض إلا في مرحلة متأخرة يتأخر معها اكتشاف الحالة.

ويعرف أيضاً بــ«حمى الفيلق»، وهي شكل من أشكال الالتهاب الرئوي، وتفوق إصابات الرجال 3 مرات إصابة النساء، وهو مرض بكتيري تسببه «البكتيريا المستروحة»، وبالإضافة إلى الأعراض التي تشبه أعراض الإنفلونزا، فإن المريض يشعر بالقشعريرة والسعال الجاف والإسهال والغثيان وارتفاع درجة الحرارة؛ وإذا لم تعالج الحالة تتطور وتصبح مقاومة للمضادات الحيوية المستخدمة في علاجها مثل البنسلين.

مثل سرطان الرئة والشعب الهوائية، وسرطان الكبد، والتي تصيب الرجال أكثر من النساء، وتختلف عوامل الإصابة بالسرطان، فربما تكون عوامل بيئية أو العامل الوراثي، أو بسبب أسلوب الحياة اليومي. الفتوق الإربية (الفتاق): تفوق حالات الإصابة وسط الرجال 10 مرات وسط النساء، وهو وجود فتحة بالغشاء البريتوني بالبطن أو أسفل البطن وأعراض تلك الحالة ألم بمنطقة الفخذ يزيد مع السعال أو العطس أو بذل أي مجهود آخر، ويكون العلاج عادةً عن طريق الجراحة لرأب الفتق.

اضطراب بالجهاز العصبي يسببه خلل في النبض الكهربائي ناتج عن تغير كيميائي في الجسم، ويصاب به الرجال أكثر من النساء خصوصاً في المرحلة العمرية ما بين 15-25 عاما، وتكثر تلك الحالة بين فئة صعوبات التعلم. النقرس (القاوت): أحد أنواع التهاب المفاصل، يصيب الرجال بـ 10 مرات أكثر من النساء، ويكثر بين الرجال في عمر الأربعينات، وتحدث الإصابة بسبب زيادة نسبة حمض اليوريك بالجسم والذي ينتج عنه تراكم البلورات في أنسجة الجسم.

أو ما يعرف طبياً بـ«سعفة القدم»، وهو التهاب فطري يكثر خلال فصل الصيف لأن الفطريات تنمو بدرجة كبيرة في الأجواء الحارة الرطبة.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل