المحتوى الرئيسى

«النافذة» تستضيف «الفيلسوف» نبيل تاج (صفحة متخصصة في الكاريكاتير) | المصري اليوم

05/13 22:06

النافذة هى صفحة متخصصة فى فن الكاريكاتير. وبالمناسبة هى صفحة ذاتية جدا، خاصة بقسم الكاريكاتير«مخلوف وعبدالله ودعاء العدل وأنور.. والعبد لله عمرو سليم». نعم.. نحن أصحاب الدكان.

ودكاننا له نافذة عريضة يقصدها القاصى والدانى. ويطل على شارعين، أى أنه فى موقع ممتاز. والدكان من الداخل مكركب. به أوراق وكتب ومجلات ومعاجم وقواميس بمختلف لغات العالم وبضاعة من الهند والسند وعطور وسجاجيد وأقمشة.. وكاريكاتير.

ولأننا تجار شطار نريد دائمًا أن يكون دكاننا الأفضل ويظل الجميع يتحاكى ببضاعتنا الجميلة، فإننا نفكر ألف مرة قبل أن نضع أى قطعة فى نافذة الدكان.

نعم. النافذة هى أهم مكان، وسنحرص دائما على أن يكون فيها أحلى وأجمل ما لدينا. قد يمر عليها بالصدفة شخص حزين فيسعد ويندهش لحلاوة الرسوم الموضوعة فيها. قد يقود الحظ إليها طفل ذات يوم فيبتسم ويجرى على بيته مسرعا ليخرج الورقة والقلم ويبدأ فى الشخبطة وتقليد ما رآه فى نافذتنا. وهذا هو ما نراهن عليه. علينا دائما المحاولة الدؤوب لصنع مستقبل أفضل حتى ولو برسمة شاهدها طفل صغير ذات يوم فى «النافذة».

تخرج نبيل تاج فى كلية الفنون الجميلة بالقاهرة عام 1961، وهو من مواليد الدقهلية عام 1939، وبعد انتهائه من دراسة التصوير الزيتى فى الكلية، انتقل إلى سويسرا ودرس هناك فن الجرافيك والطباعة. قبل سفره إلى سويسرا كان نبيل تاج قد بدأ عمله فى الرسم الصحفى على صفحات جريدة «المساء» حتى عام 1966. ثم بدأ فى رسم الكاريكاتير لمجلة الأهرام الاقتصادى منذ عام 1981. تميزت رسوماته بقلة النص المكتوب وعدم اعتماده عليه. بالرغم من ذلك كانت الرسومات مليئة بشحنات العاطفة والدراما والحركة أيضا!.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل