المحتوى الرئيسى

وزير الآثار يفتتح 4 مقابر أثرية في البر الغربي بالأقصر

05/13 15:45

افتتح وزير الآثار الدكتور خالد العناني اليوم الجمعة، أربع مقابر أثرية من عصر الدولة الحديثة بالبر الغربي بالأقصر لكبير الخدم الملكي الخاص بالملكة حتشبسوت من الأسرة الثامنة عشر وخدام مكان الحق للملك رمسيس الثاني من الأسرة التاسعة عشر، وذلك بعد الانتهاء من أعمال الترميم الخاصة بهم.

وأوضح الوزير - في تصريحات صحفية - أن افتتاح هذه المقابر يأتي في إطار حرص وزارة الآثار في الحفاظ على تراث مصر الثقافي والأثري، ودعم التعاون المشترك مع كافة الجهات المعنية بالعمل الأثري، الأمر الذي يعود بالنفع على تراث مصر الحضاري وقطاعات الوزارة المختلفة ويضمن افتتاح عدد من المزارات الأثرية في محاولة لتنشيط حركة السياحة الوافدة إلى مصر وإعادتها لسابق عهدها.

وأشار إلى أن هذه المقابر هي مقبرة كبير الخدم الملكي الخاص بالملكة حتشبسوت والمدعو جحوتي وتحمل رقم (TT 110) بمنطقة الشيخ عبد القرنة بالإضافة إلى ثلاث مقابر بمنطقة دير المدينة وهي مقبرة آمون نخت رقم TT 218 و نب إن ماعت رقم TT 219 و خع إم تري رقم TT220 ، والذين شغلوا منصب واحد وهو خادم مكان الحق في عصر الملك رمسيس الثاني من الأسرة التاسعة عشر.

وأوضح وزير الآثار أن أعمال الترميم الخاصة بمقبرة جحوتي تمت بالتعاون مع مركز البحوث الأمريكي وبتمويل من هيئة التنمية الدولية الأمريكية (###USAID####)، أما مقابر دير المدينة فقد تم ترميمها بالتعاون مع بعثة المعهد الفرنسي للآثار الشرقية IFAO.

من جانبه، قال رئيس قطاع الآثار المصرية الدكتور محمود عفيفي إن مقبرة جحوتي تتخذ حرف T وهو التخطيط المتبع في مقابر الأسرة الثامنة عشر حيث تتكون من مدخل وصالة للأعمدة ثم بئر الدفن.

وأضاف أن مقابر دير المدينة هي في الواقع مقبرة عائلية تشترك في المدخل والممر والغرفة الأمامية ثم تتفرع إلى ثلاث غرف دفن يعلو كل منها مقصورة من الطوب اللبن، وهي مقبرة الأب آمون نخت الأب و نب إن ماعت الأبن الأكبر و خع إم تري الأبن الأصغر، والذين شغلوا منصب واحد وهو خادم مكان الحق ، مشيراً إلى أن مقبرة الأب اتخذت النظام المتعدد الألوان كما هو الحال في أغلب مقابر دير المدينة في حين اتخذت مقابر الأبناء النظام الأحادي الألوان.

وأشار رئيس قطاع المشروعات بالوزارة المهندس وعد الله أبو العلا إلى أن مشروع ترميم مقبرة جحوتي بدأ في أكتوبر 2012 وشمل أعمال الترميم المعماري والدقيق، نظراً للحالة المتردية التي كانت قد وصلت إليها المقبرة ، وتضمن المشروع أعمال التدعيم المعماري لجدران المقبرة والسقف والأعمدة بالإضافة إلى أعمال التنظيف والإضاءة.

ولفت إلى أن أعمال ترميم مقابر دير المدينة شملت تنظيف مدخل المقبرة من الرديم وإعادة طلاء الباب الحديدي الخاص به وعمل أرضية جديدة لتحديد مسار الزيارة بالإضافة إلى وضع لوحة إرشادية أمام المقابر وتثبيتها أمام المدخل، مضيفاً أنه تم تنظيف أرضية المقابر من الداخل وعمل أرضية من الألواح الخشبية بدءاً من المدخل وحتى غرف الدفن بالإضافة إلى إدخال نظام إضاءة كامل وتنظيف للنقوش من الأتربة.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل