المحتوى الرئيسى

أخطاء مهنية وأخلاقية تدفع «5 فضائيات» للإعتذار.. أخرهم «الحياة» و«فستان هيفاء والسبكي» يزلزلان عرش «سي بي سي».. و«فتاة المول» تجبر «النهار» علي إيقاف ريهام سعيد

05/13 15:29

«أخطاء مهنية .. تجاوزات غير مقبولة.. ومشاهد غير لائقة».. سقطات هوى بها العديد من البرامج علي شاشات التلفزيون خلال الآونة الأخيرة، وهو ما تبعه هجوم حاد من قبل الجمهور.

الغضب الجماهيري دفع القنوات التي تعرض هذه البرامج للرد والاعتذار المباشر لامتصاص غضب الجمهور، والتخفيف من وطأة الانتقادات اللاذعة التي يمكن أن تؤثر عليها، وعادة ما يتمثل رد الفعل في تقديمها لاعتذار رسمي، وفي بعض الأحيان استدعى الأمر إيقاف للبرنامج.

قنوات «الحياة، سي بي سي، النهار، أم بي سي، أون تي في»، كانت أبرز المحطات الفضائية التي أضطرت لتقديم اعتذار لجمهورها، «الدستور» ترصد أبرز هذه الوقائع وأسبابها:

أخر الاعتذارات، كانت من نصيب قناة الحياة، التي قدمتها علي خلفية ما جاء في برنامج «بني آدم شو»، من التشكيك في تورط الجيش السوري بقصف حلب، واعتبار الوقائع التي تحدث في سوريا كذب وافتراء، وهو ما تسببت في إثارة الرأي العام السوري والمصري والعربي.

وجاء اعتذار القناة عن ما حملته الحلقة من إهانة للشعب السوري، مؤكدة علي أنها تكن كل الاحترام والتقدير، معتبرة هجوم أحمد آدم علي مذبحة حلب، يعبر فقط عن وجهة نظره وليس شبكة تلفزيون الحياة.

وأكدت القناة في بيان لها، أنها ترفض بشكل كامل أي إهانة للشعب السوري على شاشاتها، وتتقدم بالاعتذار عن أي إساءة صدرت، وأنها اتخذت موقفاً حاداً جدًا تجاه ما حدث.

وكان لقناة سي بي سي، نصيب الأسد من الإعتذارات، حيث اعتذرت لكل أبناء محافظات صعيد مصر نساءً ورجالاً، علي خلفية هجوم واساءة تيمور السبكي، لنساء الصعيد خلال استضافته في برنامج «ممكن»

ونشر بيان اعتذار قنوات «سي بي سي» على جميع القنوات الفضائية، التابعة لغرفة صناعة الإعلام، وتقرر إيقاف برنامج «ممكن» لمدة 15 يومًا للتحقيق آنذاك، ثم عاد من جديد.

وتقدمت القناة أيضًا بالإعتذار لجمهورها، إثر الانتقادات الحادة التي تلقتها بسبب فستان هيفاء وهبي، الذي ظهرت به في إحدي حلقات برنامج «ستار أكاديمي»، وكان شبه عاريًا.

وجاء اعتذار القناة عبر الشريط الإخباري لها؛ فكتبت «تعتذر قناة سي بي سي، عما بدر من الفنانة هيفاء وهبي في البرايم، وسوف تتخذ احتياطاتها في البرايمات المقبلة».

كما تبرأت «سي بي سي»، من الفيديو المسيء لأفراد الشرطة في ذكري 25 يناير الماضية، والذي قام شادي أبو زيد، مراسل برنامج «أبلة فاهيتا» المذاع علي القناة، بتصويره ونشره، مؤكدة أنه لا علاقة لها من قريب أو بعيد بالفيديو المسيء الذي تداولته مواقع التواصل الاجتماعي.

في نهاية أكتوبر من العام الماضي، اعتذرت قناة «أون تي في» لجمهورها، بعدما نشرت فيديو غير صحيح للحظة سقوط الطائرة الروسية في سيناء.

ولم تكن هذه هي المرة الأولي التي تقدم فيها اعتذار، ففي 2014 تقدمت باعتذار ليس فقط لمشاهديها ولكن دولة المغرب شعبًا وحكومة، وذلك بعد حديث لأماني الخياط، خلال تقديمها لبرنامج صباح أون، يفيد بأن اقتصاد دولة المغرب يعتمد على «الدعارة».

ووقتها أرسل ألبرت شفيق، رئيس مجلس إدارة قنوات أون تي في اليوم خطاب إعتذار إلى سفير المملكة المغربية بمصر، أكد خلاله علي احترامهم الكامل وتقديرهم للشعب المغربي وللشعوب العربية.

وألزمت القناة أماني الخياط، بالاعتذار على الهواء، وبعدها اعتذرت عن تقديم برنامج «صباح أون»، وكتبت عبر حسابها علي تويتر «المكسب الحقيقي ليس استديو أو برنامجا بل هو حب المصريين الوطنيين له ومعرفتهم الحقيقة له.. تحياتي ».

وكانت قناة النهار، هي الأخري واحدة من هذه القنوات التي اضطرت لتقديم الاعتذار، وذلك بعد حالة الجدل والاستنكار الواسعة، التي سببتها الاعلامية ريهام سعيد، بعد انتقادها لـ «فتاة المول»، والتشكيك في سلوكياتها بنشرها لصور شخصية لها خلال حلقة ببرنامج «صبايا الخير».

وذكرت القناة في بيان إعلامي لها عن اعتذارها لكل من استاء من الحلقة، مؤكدة على احترامها لكل سيدة وفتاة من الشعب المصري.

وتقرر وقف البرنامج لمدة 6 شهور، وفي أولي حلقات عودة البرنامج في بداية مايو الجاري، أقبلت ريهام سعيد، هي الأخري علي الاعتذار لجمهورها، قائلة: "لازم أقدم اعتذار لكل واحد تضايق أو استاء منى، ولازم اعتذر لكل فئات الشعب التي قد تكون انزعجت حتى لو على باطل أو سوء تفاهم».

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل