المحتوى الرئيسى

مغردون يناقشون تصريحات وزير خارجية السعودية بشأن الحوثيين وتنظيم "الدولة الإسلامية" - BBC Arabic

05/13 12:29

نعرض عليكم أكثر القضايا التي تداولها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي على مدار اليوم الماضي.

تفاعل مغردون في السعودية مع أنباء أفادت بأن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قال في لقاء مع صحيفة فرنسية بأن أولوية السعودية في اليمن لم تعد محاربة الحوثيين وإنما ملاحقة القاعدة وما يُعرف بتنظيم "الدولة الإسلامية".

ودشن مغردون هاشتاغ #الجبير_الحوثيين_جيراننا لمناقشة وتحليل التصريحات المنسوبة للوزير.

ونشر الحساب الرسمي الخاص بالجبير تغريدتين قال فيهما إن الحوثيين "جزء من النسيج الاجتماعي لليمن... بينما داعش والقاعدة تنظيمات إرهابية يجب عدم ترك المجال لهم للبقاء لا في اليمن ولا في أي مكان آخر في العالم".

وتساءل مغردون إن كانت تصريحات الجبير تُشير إلى حدوث تغير في موقف بلاده من الحرب ضد اليمن، وإن كان عبارة عن استجابة لضغوطات خارجية.

ومدح الكثير الجبير واصفين إياه بالدبلوماسي وقائلين إن تغريداته ربما تمنع "عشرات أو مئات القتلى من الطرفين".

لكن آخرين نشروا تغريدات انتقدوا من خلالها الحوثيين قائلين إنه ليس من الضرورة أن تكون جميع أجزاء النسيج المجتمعي إيجابية وليس كل جار صديق.

وظهر #الجبير_الحوثيين_جيراننا في أكثر من 43 الف تغريدة.

هاجم مغردون الكاتب السعودي قينان الغامدي بعد نشره على حسابه الخاص على تويتر تغريدة تضامن فيها مع مقدم البرامج الكوميدي المصري أحمد آدم والتي قال فيها: "المصري أحمد آدم على حق والإعلام الكذاب هو الذي يجب أن يعتذر، فكيف يقول مذيع: حلب مدمرة نهائياً ثم يتصل ويكلم ضحايا، هذا كذب صريح وهو ما سخر منه آدم".

جاء هذا بعد أن قدم أحمد آدم خلال برنامجه الذي يُبث على قناة خاصة فقرة سخر فيها من مواطني حلب في سوريا، قائلاً إن الاتصالات الهاتفية والمشاهد التي بثتها بعض القنوات عن القتال الجاري في حلب مزيفة.

الحلقة أثارت غضب مستخدمي تويتر الذين دشنوا هاشتاغ #مقاطعة_أحمد_آدم مطالبين بوقف برنامجه ومتهمين إياه بالتجرد من الانسانية.

وفاق عدد التغريدات التي ظهر فيها #قينان_يشمت_بشهداء_حلب 19 ألف تغريدة، كما ظهر #مقاطعة_أحمد_آدم في نحو 7 آلاف تغريدة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل