المحتوى الرئيسى

بالفيديو| "إيزيس وأوزوريس" أسطورة فرعونية على مسرح العرائس المائية

05/13 15:05

من قلب الأساطير الفرعونية، وقع الاختيار على "إيزيس وأوزوريس"؛ ليكون أول عرض فني تجسده العرائس المائية، في الشرق الأوسط وإفريقيا، والذي يقام بمركز شباب الجزيرة على مدار ثلاث أيام.

جاء ذلك  خلال حفل الافتتاح الذي أقيم، مساء أمس الخميس، في حضور الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة، سفير فيتنام بالقاهرة، فتوح أحمد، رئيس البيت الفني للمسرح، خالد جلال، رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، واللواء حسن خلاف، رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة.

وأعرب النمنم عن فخره وسعادته، بالشباب الذين قاموا بتحريك العرائس المائية، مشيرًا إلى أنها من أعرق الفنون بدولة فيتنام.

وقال النمنم، إن مشروع العرائس المائية، هو بداية التبادل الثقافي  بين مصر وفتنام، مؤكدًا أن الفترة المقبلة ستشهد الكثير من التعاون بين البلدين.

ووجه الشكر إلى سفير فيتنام في القاهرة، والفنانين الذين قاموا بتجهيز العرض خلال فترة قصيرة، مقارنة بباقي الأعمال المسرحية، معربًا عن سعادته بخروجه بهذا الشكل الفني المشرف، على حد وصفه.

ويبدأ العرض المائي، بظهور مركب فرعونية تحمل بداخلها إيزيس، التي  تلقي بحبيبها أوزوريس، ويعيشا معًا حياة سعيدة، لكن سرعان ما تنتهي بقتله على يد أخيه ست.

ويقوم ست بتقطيع جسد أوزوريس إلى 42 قطعة، ويلقي بكل منها في مكان بعيد؛ لتبدأ بعدها رحلة إيزيس في البحث عنه وتجميع أشلائه.

ويتحول حمام سباحة مركز شباب الجزيرة إلى مسرح مكتمل الأركان، الإضاءة تلقي بظلالها على المياة، فتارة تكون حمراء في أوقات الصراع والذروة بين أوزوريس وست وأحيانًا تصبح زرقاء بلون النيل الذي تدور فيه رحلة بحث ايزيس عن زوجها .

و في الخلفية وضعت قطعة من الديكور التي بنيت على الطراز الفرعوني؛ لتشير للفضاء الزمني والمكاني للأحداث، كما لعبت وظيفة أخرى وهي إخفاء محركي الدمى عن الجمهور.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل