المحتوى الرئيسى

ملفات "عامر" فى امتحان البرلمان

05/12 21:29

تستقبل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر محافظ البنك المركزى طارق عامر، و4 من مساعدية فى اجتماع بمقر البرلمان الاثنين المقبل، للاستماع لرؤيته بشأن عدد من الملفات على رأسها أزمة الدولار، والـ 200 مليار المُخصصة للشباب، والسياسات التمويلية للبنك، وقانون 141 الخاص بالهيئة العامة للرقابة المالية، والصندوق الاجتماعى للتنمية، إضافة إلى الاستماع لمقترحات من أعضاء اللجنة.

رئيس لجنة المشروعات:سنستمع لرؤية طارق عامر و4 من مساعديه بشأن "الدولار"

قال محمد على يوسف، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، إن محافظ البنك المركزى طارق عامر و4 من مساعديه، سيجتمعون مع اللجنة الاثنين المقبل بمقر البرلمان، موضحًا: "سنستمع لرؤيتهم للنهوض بالمشروعات الصغيرة، والأفكار التى سيقدمونها للشباب للخروج من أزمة البطالة، إضافة إلى رؤيته المصرفية لمعالجة عزوف الشباب من القروض والتداعيات، التى يتخوف منها الشباب حال تعثرهم فى سدادها".

وأضاف "يوسف" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن اللجنة ستستمع أيضًا إلى رؤية رؤساء البنوك بشأن الأفكار الجديدة، التى قد يساعدون بها الشباب، مشيرًا إلى أن أزمة الدولار ستكون أيضًا على رأس أولويات النقاش فى الاجتماع، مشيرًا إلى أن موافقته للحضور تعد اهتماما منه للاستماع إلى كافة وجهات النظر، متابعًا: "كما أنه صاحب رؤية حقيقية فى إدارة ملفه خلال الفترة الماضية".

وكيلة لجنة المشروعات: سنفتح نقاشا مع طارق عامر بشأن الـ 200 مليار المخصصة للشباب

من جانبها قالت هالة أبو السعد وكيلة لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، أنها ستسأل طارق عامر، محافظ البنك المركزى، خلال اجتماعه مع اللجنة الاثنين المقبل، عن كيفية إدارة 5 مليارات جنيه تم ضخها للبنوك بقيمة 5%، كشريحة من مجموعة 200 مليار جنيه، التى خصصها رئيس الجمهورية لمشروعات الشباب، مضيفة: "سأسأله أيضًا عن موقفه من قانون ١٤١ لسنة 2014 الخاص بالهيئة العامة للرقابة المالية، هل هذا سيتيح الفرصة لدعم القروض متناهية الصغر أم سوف يقلص هذه الفئة؟".

وأضافت "أبو السعد" فى تصريح لـ"برلمانى"، بشأن أن الصندوق الاجتماعى للتنمية يمتلك محفظة ١.٠٢٧ مليار جنيه بعدد ٢٤١ ألف عميل، ورأيها عما إذا كانت هذه تغطية مرضية فى وجود نسبة فقر فى مصر تتعدى ٣٠% من عدد السكان أم عدمه، متابعة: "سأتحدث أيضًا عن السياسات التمويلية فى مصر بالمقارنة بدول مماثلة فى مصر، وكونها غير مرضية وتُعجز كثيرا من الشباب وأصحاب المشروعات".

أمين سر اللجنة: سأتحدث عن ضرورة توفير دعم فنى من البنوك للتعاون مع الشباب

وفى سياق متواصل، قال الدكتور محمود سعد، أمين لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، إنه سيحدث مع محافظ البنك المركزى طارق عامر خلال اجتماعه مع اللجنة الاثنين المقبل، عن الشروط المناسبة لتمويل الشباب التى تسهل من عملية التمويل بعيدا عن الروتين التعجيزى، وكذلك ضرورة وضع شروط على كبار المستثمرين حين التقدم للحصول على قروض بضرورة تشغيل نسبة من الشباب.

وأضاف "سعد" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه سيتحدث أيضًا عن ضرورة توفير دعم فنى من البنوك للتعاون مع الشباب فى الانتهاء من التراخيص القانونية بشكل يسرع من انتهاء الإجراءات، وكذلك الإفادة بإجمالى المبالغ التى صرفت للمشروعات المتوسطة والصغيرة بالإضافة إلى عناوين هذه المشروعات، متابعًا: "سأسأل أيضًا عما إذا كان تم التأكد من إقامة هذه المشروعات أو عدمه".

محمد السلاب: سأقترح طرح أراض للشباب تُسدد على 7 سنوات

كما قال محمد مصطفى السلاب، عضو اللجنة، إنه سيستمع أولًا للرؤية العامة لمحافظ البنك المركزى حول الملفات المختلفة، على رأسها أزمة الدولار، وكيفية دعم الشباب وتسهيل القروض ووجود ضمانات كافية حول ذلك.

وأضاف "السلاب" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه سيقترح ضرورة طرح أراض للشباب تُسدد على 7 سنوات، وضرورة ربط حجم القرض بحجم المشروع، متابعًا: "مينفعش تدى للشاب قرض بـ 200 ألف جنيه، علشان يشترى قطعة أرض بـ 150 ألفا، لازم يبقى فيه تناسب بين القرض والمشروع".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل