المحتوى الرئيسى

هرباً من "داعش"...أهل الموصل العراقية يتوافدون إلى ريف الحسكة

05/12 17:34

16:34 12.05.2016(محدثة 16:49 12.05.2016) انسخ الرابط

توافد المئات من اللاجئين من مدينة الموصل العراقية إلى مخيم الهول الواقع بريف الحسكة شمال شرق سوريا، هاربين من مناطق يسيطر عليها تنظيم "داعش"، بعد الاستعانة بشبكات تهريب تكفلت بإيصالهم إلى الجانب السوري من الحدود، حيث تسيطر قوات "سوريا الديمقراطية".

وتمثلت معاناتهم بالعيش لعدد من الأيام بلا مسكن ومأكل ومشرب لهم قبل تهجيرهم على يد مهربين يتقاضون المال لإيصالهم إلى المخيم.

 وقال محمود هاشم، لاجئ من الموصل، لوكالة "سبوتنيك": خرجنا من الموصل ليلاً، المهربون أوهمونا أن عبور الحدود سينهي مأساتنا، لو أتيحت فرصة الخروج لأهالي الموصل لحدثت هجرة مليونية".

ويكمل هاشم، "المهربون يعرفون الطريق الأسلم لتفادي المرور بنقاط سيطرة "داعش"، حيث لا يقبل التنظيم بخروج المدنيين، وما أن يتم الإمساك بأحدهم حتى تصادر نقوده وهويته كي لا يخرج مرة أخرى، أما في حال كان الهارب مقاتلاً من التنظيم فالأكيد ستتم تصفيته"،  مشيراً إلى أن غالبية اللاجئين خرجوا بسبب البطالة وتوقف أعمالهم، إذ أن نسبة كبيرة منهم كانوا طلاباً وموظفين سابقين لدى الحكومة العراقية.

ويتابع اللاجئ العراقي،  "جعل "داعش" من الموصل سجناً كبيراً للمدنيين ولا يسمح بخروج أحد حالياً، والهدف هو استخدامهم كدروع بشرية، بعد التحصن في جميع أحياء المدينة"، معتبراً أن "أي هجوم على الموصل سيؤدي إلى كارثة إنسانية، بسبب وجود ما يقارب المليون ونصف المليون مدني داخلها، لافتاً، إلى أن اللاجئين هربوا إلى سوريا خشية أن يقوم التنظيم بقتلهم بحكم طائفتهم.

علماً أن محافظة الحسكة منذ حوالي 25 يوما تستقبل اللاجئين العراقيين في هذا المخيم الجديد، وقد بلغ عددهم حوالي 3 آلاف لاجئ حتى الآن.

انظر أيضا: قوات "سوريا الديمقراطية" تتقدم على "داعش" بريف الحسكة "داعش" وتركيا تمنعان الخضروات والفاكهة عن أهالي الحسكة الحسكة خالية من تنظيم "داعش"

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

الخارجية الروسية: هناك نقطة انعطاف في تطور الوضع السوري

ترى وزارة الخارجية الروسية أن تطورات الوضع السوري وصلت إلى نقطة انعطاف.

إشادة روسية بإجراءات مصرية لتعزيز سلامة الطيران

أعلن مسؤول روسي عن تحقيق التقدم في تأمين المطارات المصرية.

الدب الروسي واللدغة النووية المزعومة

تتداول وسائل الإعلام الأوروبية أخبارا مرعبة تفيد أن بولندا تخشى من "الأنياب" النووية الروسية التي قد تلدغها في أي لحظة بسبب الثالوث النووي القوي الخاص بالدب الروسي.

مثلجات "أوباما الصغير" الروسية والغضب الأمريكي

قام مصنع مثلجات روسي بصناعة منتج جديد يحمل اسم "أوبامكا" أي أوباما الصغير، حيث أغضب هذا المنتج المسؤولين الأمريكيين بسبب احتواء غلاف المنتج على رسم لشخص يشبه الرئيس الأمريكي "باراك أوباما".

"قناصة على سور الكرملين": شاهد الجزء الخفي من عرض النصر (صور)

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل