المحتوى الرئيسى

هيونداي تخطط لإنتاج سيارات رياضية منخفضة التكلفة بالصين

05/12 12:33

قالت مصادر مطلعة لـ"رويترز"، إن شركة هيونداي موتور، ووحدتها "كيا موتورز" الكوريتين الجنوبيتين، تخططان لتدشين ثلاثة طرازات من السيارات الرياضية منخفضة التكلفة في الصين -كبرى أسواقهما- بدءًا من العام المقبل.

ويمثل إنتاج طرازات منخفضة التكلفة، هي الأولى لشركتي صناعة السيارات في الصين تحولا لهما، بعد أن تعثرت استراتيجيتهما القائمة على استقطاب المشترين الصينيين الباحثين عن أفضل الأسعار من خلال الطرز القديمة، مع بزوغ نجم العلامات التجارية المحلية.

وتشير بيانات الشركتين إلى أن حصة هيونداي وكيا في السوق الصينية، انخفضت لأدنى مستوياتها في سبع سنوات لتصل إلى 8.9 فى المئة العام الماضي، مقارنة مع 10.4 فى المئة في 2014، بسبب صعود الشركات الصينية المنافسة، ومن بينها جريت وول موتور.

وكان الانخفاض في المبيعات السنوية، هو الأكبر بين شركات صناعة السيارات العشر الكبرى في الصين، وفقاً لما أظهرته بيانات آي.اتش.اس أوتوموتيف.

وبدأت هيونداي وكيا إنتاج السيارات في الصين عام 2002، واحتلتا المرتبة الثالثة بعد فولكسفاجن وجنرال موتورز.

وتعزز العلامات التجارية الصينية، حصتها السوقية بالاقتداء بالمعادلة الأصلية لهيونداي، وهي إنتاج طرز فخمة أصغر حجما وبأسعار ميسورة، وتحولت ساحة المعركة من قطاع السيارات السيدان إلى السيارات الرياضية المتعددة الأغراض التي تزداد شعبية وتتسم بانخفاض أسعارها لأسباب منها هبوط أسعار النفط.

وقال اثنان من المصادر لرويترز، إن هيونداي تخطط لتصنيع سيارة رياضية مدمجة متعددة الأغراض بدون كماليات في مصنعها المزمع إنشاؤه بمنطقة تشانجتشو، بدءًا من نوفمبر 2017، وسيارة رياضية صغيرة بمصنعها الجديدة في تشونجتشينج في 2018.

وذكر مصدران آخران أن كيا ستتبعها بإنتاج سيارة رياضية صغيرة من أقل الفئات السعرية في 2018، وأضاف أحدهما أن كيا تنوي إنتاج سيارة رياضية متعددة الأغراض متوسطة الحجم في الصين العام القادم.

وقال أحد المصادر، طالبا عدم ذكر اسمه، نظرا لسرية خطط الشركتين "بعد فوات فرصة الاستفادة من قطاع تفوق فيه الصينيون تسارع هيونداي إلى تصنيع سيارات رياضية صغيرة متعددة الأغراض".

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل