المحتوى الرئيسى

التحليل الموضوعي للصور الصحفية كتاب جديد لـ أحمد عبيد

05/11 18:08

صدر حديثًا عن مكتبة "العربي" للنشر والتوزيع  بالقاهرة، كتاب "التحليل الموضوعي للصور الصحفية" للباحث أحمد عبيد، وهو كتاب يقع موضوعه في منطقة وسيطة بين تخصص علوم المكتبات والمعلومات من جهة، وتخصص الصحافة والإعلام من جهة أخرى، حيث يتناول قضية التحليل الموضوعي للصور باعتبارها إحدى القضايا الفنية الصعبة في تخصص علوم  المعلومات، مركزا في الوقت نفسه على الصورة الصحفية لما لها من حضور قوي ومتدفق في الحياة اليومية المعاصرة.

وتعد قضية استرجاع الصور جزءا من مشكلة أكبر في علم المعلومات، هي مشكلة استرجاع الأشكال غير التقليدية من مصادر المعلومات. وتتضخم هذه المشكلة في ضوء تحول كثير من مصادر المعلومات إلى الشكل الإلكتروني، ولكن تنفرد “الصور” عن باقي مصادر المعلومات بوضع خاص، حيث تسبق تقنيات إنتاجها تقنيات استرجاعها بمراحل.

عن موضوع الكتاب، يقول المؤلف "الصور بطبيعتها حمالة أوجه، فهي تتضمن كثيرا من الملامح التي يصلح كل منها لأن يكون اهتماما مستقلا للباحثين في مجال ما. فغالبا ما تستخدم الصور في سياقات ومجالات بعيدة كل البعد عن الغرض الذي التقطت من أجله، لذلك يتكون مجتمع المستفيدين منها، والباحثين عنها، من فئات متعددة ومتباينة، مثل، مجتمع الصحفيين، والمهندسين، والباحثين في التاريخ، والمدرسين، والفنانين، والمصورين الفوتوغرافيين، والناشرين، ووكالات الإعلان، فضلا عن الجمهور العام".

ويحاول هذا الكتاب وضع الإطار العام لهذه القضية، والوقوف على قواعدها وتقنياتها، ووضع مجموعة من المواصفات المقترحة لإنشاء نظام نموذجي لاسترجاع الصور الصحفية.

وعلى الرغم من العنوان الأكاديمي الذي يطرح به الكتاب، إلا أن الكتاب يتناول هذا الموضوع بشكل عملي وتطبيقي، حيث يعتبر الكتاب بمثابة دليل عمل في مؤسسات المعلومات، والمؤسسات الصحفية العربية، لا سيما أن كثيرا منها يعمل على تحسيب ورقمنة مقتنياتها من الصور، وأرشفتها على غير أساس علمي أو أكاديمي يستند إليه. ويستهدف الكتاب مجموعة متنوعة من الفئات مثل أخصائيي المكتبات والمعلومات، والصحفيين، ومحرري الصور، والمصورين الصحفيين، والمهتمين بالصور بشكل عام.

يتكون الكتاب من ثلاثة فصول هي: "الصور الصحفية: الأهمية والخصائص" و"نظم تكشيف الصور الثابتة واسترجاعها" و"نحو إنشاء نظام نموذجي لتكشيف الصور الصحفية".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل