المحتوى الرئيسى

هجوم انتحاري على موكب قائد عسكري كبير باليمن

05/11 17:43

أكد مسؤول أمني يمني مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 17 شخصا من بينهم قائد عسكري كبير، عندما صدمت سيارة ملغومة قادها انتحاري قافلة عسكرية حكومية في شرق اليمن اليوم الأربعاء ( 11أيار/ مايو 2016).وأضاف المصدر أن ستة جنود واثنين من المدنيين قتلوا في الهجوم الذي وقع قرب مدينة القطن واستهدف موكب اللواء عبد الرحمن الحليلي قائد المنطقة العسكرية الأولى في شمال شرق اليمن.

وتضاربت الأنباء حول إصابة الحليلي، ففي حين قالت مصادر إخبارية أنه لم يصب بأذى، أكد المصدر الأمني إصابته بجروح متوسطة في الهجوم.

وكانت قوات يمنية بقيادة الحليلي، تمكنت الشهر الماضي، وبدعم من قوات خاصة سعودية وإماراتية، من طرد تنظيم القاعدة من مناطق في حضرموت، أبرزها مركزها مدينة المكلا، ومناطق في ساحل المحافظة، إلا إن التنظيم لا يزال يسيطر على مناطق في الأجزاء الداخلية من المحافظة، ومنها وادي حضرموت حيث وقع التفجير اليوم.ولم تعلن أي جهة لحد الآن مسؤوليتها عن الهجوم.

وسبق لتنظيم القاعدة أن توعد في وقت سابق هذا الشهر، الضباط والجنود اليمنيين المشاركين في العملية التي بدأتها ضده القوات الحكومية بدعم من التحالف بقيادة السعودية، باستهدافهم واستهداف عائلاتهم. كما قامت القوات الحكومية بهجمات ضد تنظيم القاعدة، في ظل وقف هش لإطلاق النار بين الحكومة والمتمردين، يتزامن مع مشاورات سلام بين الطرفين ترعاها الأمم المتحدة في الكويت.

رغم التهديدات الجدية تتظاهر نساء عدن، وخصوصا طالبات الجامعة ضد اضطهاد المتطرفين وللدفاع عن حقوقهن المكتسبة منذ عشرات السنين في جنوب البلاد

رغم انتشار عناصر من الجماعات المتطرفة حول التظاهرة المطالبة بعدم تدخل الجماعات الدينية في الجامعة والمطالبة بفصل الجنسين، إلا أنهن واصلن التظاهرة - الصورة في حي البريقة بعدن حيث تتظاهر طالبات من جامعة عدن وموظفات وطلاب أيضا بعد قيام جماعات دينية بإطلاق تهديدات تطالب بالفصل بين الجنسين في الجامعات والمؤسسات الحكومية .

ورغم التهديدات المستمرة، تشارك المرأة اليمنية في عدن في الندوات العامة وتتحدى ضغوط المتطرفين الذين يحاولون شطب وجود المرأة من مشهد المجتمع المدني.

في افتتاح مبنى وزارة الخارجية اليمنية في مدينة عدن أصرت النساء العدنيات وبالذات اللواتي كن يشغلن مناصب قيادية سواء في أيام الحزب الاشتراكي أو بعده على الحضور

المتطرفون يحاولون منع النساء من مزاوالة العمل في المرافق العامة، لكن هذه المرأة العدنية تتحدى قرار رجال الظلام وتمارس مهنة التصوير في هذه الندوة العامة.

وفي الاحتجاجات حرصت المرأة في مدينة عدن على الحضور ومشاركة الرجل في تلبية مطالبها، الصورة لمذيعتين في تلفزيون عدن تطالبان بفتح القناة التلفزيونية في عدن بعد توقف دام ثمانية أشهر، حيث تبث من المملكة العربية السعودية.

وفي الشارع وفي ظل وضع أمني هش تتحدى المرأة اليمنية في عدن التهديدات وتخرج من بيتها لمزاولة حياتها الاعتيادية والتمسك بحقها في الحياة والحرية والعمل

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل